التعلم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي بالجامعات المصرية: "الوضع والتحديات والحلول" | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Volume 1, Issue 1, July 2023, Page 426-450 PDF (569.58 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2023.312278 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أشرف أحمد عبداللطيف مرسي | ||||
كلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
أدى التقدم الهائل في قطاعي التكنولوجيا والاتصالات السلكية واللاسلكية إلى تغيير العديد من جوانب الحياة بشكل كبير، فالتعليم هو أحد تلك المجالات التي تأثرت بهذا التقدم؛ لذلك ظهرت العديد من الأساليب الحديثة لنشر المعرفة واكتساب المهارات. من هنا ظهر التعلم الإلكتروني والذي وفر فرصة لتحسين عملية التعلم. فقد وصل التعليم الإلكتروني إلى مستويات متقدمة في الدول المتقدمة، لكنه لا يزال في مراحله الأولى في الدول النامية، وذلك لتطبيقه مؤخراً، بل والافتقار إلى البنية التحتية التكنولوجية، ونقص الدعم، وعوائق أخرى متعلقة بالجامعة، وبالطلاب، وبالمناهج الدراسية، وبالمحاضرين؛ فالتعلم الإلكتروني يعد بمثابة تكامل للتكنولوجيا في عملية التدريس والتعلم، ويستخدم لتوفير برامج تعليمية للطلاب يتم إجراؤها عن بُعد، وليس وجهاً لوجه لتعزيز المعرفة والأداء الفردي؛ حيث يسمح التعلم الإلكتروني بالتعلم في أي مكان وزمان، والتعاون، والتعلم المستقل، والمرونة في وضع الاستراتيجيات الفردية للتعلم، لهذا فإن نهج العملية التي يقوم عليها نجاح التعلم الإلكتروني تتطلب عملية تحسين مستمرة كي تسعى إلى زيادة أبعاد النجاح بما في ذلك جودة النظام، وجودة المعلومات، وجودة الخدمة والاستخدام، ورضا المستخدم، وهذا يشجع على مشاركة الأفكار في المواد التعليمية بين المعلم والمتعلم ومصدر التعلم. | ||||
Keywords | ||||
التعلم الإلكتروني - مؤسسات التعليم العالي - الجامعات المصرية; التحديات - الحلول | ||||
Statistics Article View: 298 PDF Download: 328 |
||||