الفروق في قوة السيطرة المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Volume 1, Issue 2, July 2023, Page 565-1 PDF (1006.63 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2023.312284 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
علي درويش 1; صلاح الدين علام2; وليد السيد أحمد خليفة3 | ||||
1كلية التربية تفهنا الأشراف | ||||
2تربية القاهرة بنين جامعة الازهر | ||||
3كلية التربية تفهنا الأشراف جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن الفروق في رتبتيْ قوة السيطرة المعرفية (الأولى، الثانية) لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، والكشف عن الفروق في قوة السيطرة المعرفية وفقًا لكل من النوع (ذكور، إناث)، والتخصص الدراسي (علمي، أدبي) لدى هؤلاء الطلاب، وتكونت عينة البحث من (212) طالبًا وطالبة (109) طالبًا، و(103) طالبة، بمتوسط عُمري (15.43) عامًا، وانحراف معياري(0.266)، تم اختيارهم عشوائيًا من أربعة معاهد أزهرية تابعة لمنطقة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، طُبق عليهم مقياس قوة السيطرة المعرفية إعداد (Stevenson & Evans, 1994). ومن خلال استخدام اختبار النسبة التائية لعينة واحدة واختبار النسبة التائية لعينتين مستقلتين، أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطيْ رتبتيْ قوة السيطرة المعرفية (الأولى، الثانية) لصالح الرتبة الأولى، ووجود فروق دالة إحصائيًا في الرتبة الأولى لقوة السيطرة المعرفية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور، إناث) لصالح الإناث، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في الرتبة الثانية لقوة السيطرة المعرفية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور، إناث)، ووجود فروق دالة إحصائيًا في الدرجة الكلية لقوة السيطرة المعرفية تبعًا لمتغير الجنس (ذكور، إناث) لصالح الإناث. كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في الرتبة الأولى لقوة السيطرة المعرفية تبعاً لمتغير التخصص الدراسي (أدبي، علمي)، ووجود فروق دالة إحصائيًا في الرتبة الثانية لقوة السيطرة المعرفية تبعًا لمتغير التخصص الدراسي (أدبي، علمي) لصالح التخصص العلمي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في الدرجة الكلية لقوة السيطرة المعرفية تبعًا لمتغير التخصص الدراسي (أدبي، علمي). | ||||
Keywords | ||||
قوة السيطرة المعرفية; طلاب المرحلة الثانوية; التخصص الدراسي; الجنس | ||||
Statistics Article View: 83 PDF Download: 88 |
||||