الشفقة بالذات كمدخل لتعزيز المرونة الايجابية لدى المراهقات الملتحقات بدار رعاية الأيتام | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Volume 1, Issue 2, July 2023, Page 715-785 PDF (1.27 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2023.312288 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ولاء ربيع مصطفى | ||||
كلية التربية جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة: إلى الى قياس فعالية برنامج ارشادي معرفي سلوكي قائم على تحسين الشفقة بالذات لدى المراهقات الأيتام الملتحقات بدور الرعاية الاجتماعية وتعزيز المرونة الإيجابية لديهن، وقد اعتمدت الدراسة على: المنهج شبه التجريبي، واعتمدت عينة: قوامها (10) من المراهقات الملتحقات بدار رعاية الأيتام بمحافظة بني سويف، تتراواح أعمارهن بين (13-16) عام، بمتوسط حسابي (14.6)، وانحراف معياري (0.84)، واستخدمت الباحثة أدوات الدراسة التالية: مقياس الشفقة بالذات (إعداد: عبدالرحمن وآخرون،2015)، ومقياس المرونة الإيجابية (إعداد: الأشول، وآخرون،2016) والبرنامج الإرشادي من إعداد الباحثة لتحسين الشفقة بالذات المكون من (16) جلسة إرشادية، وأسفرت نتائج الدراسة عن: فعالية البرنامج في تنمية الشفقة بالذات، وتحسين المرونة الإيجابية لدى عينة الدراسة بما يُحدث نوعًا من التوافق النفسي والاجتماعي لديهن، ويساعدهن على الاندماج في المجتمع بشكل سوي. | ||||
Keywords | ||||
الشفقة بالذات; المرونة الإيجابية; المراهقات الأيتام | ||||
Statistics Article View: 59 PDF Download: 131 |
||||