برنامج قائم على فنيات السيکودراما لتنمية الصمود النفسى لدى الطلاب الموهوبين بمدارس STEM للمتفوقين | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 9, Issue 32, November 2022, Page 147-186 PDF (941.3 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2022.157608.1094 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد السيد محمد السيد السيد | ||||
کلية التربية النوعية، جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
تسعى الدراسة الحالية التعرف على أثر برنامج قائم على فنيات السيکودراما لتنمية الصمود النفسى لدى الطلاب الموهوبين بمدارس STEM للمتفوقين، واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج التجريبى ذا المجموعتين ( التجريبية ، الضابطة)، تکونت عينة الدارسة من ( 12) طالب وطالبة من طلاب مدارس STEM للمتفوقين تتراوح أعمارهم ( 15-17 ) سنة، وتمثلت أدوات الدراسة فى مقياس الصمود النفسى (إعداد الباحث)، البرنامج المقترح القائم على فنيات السيکودراما لتنمية الصمود النفسى لدى الطلاب الموهوبين بمدارس STEM للمتفوقين ( إعداد الباحث ) . ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة : 1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطى رتب درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الصمود النفسى ککل وفى کل بعد من أبعاده الفرعية، لصالح رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية . 2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الصمود النفسى ککل وفى کل بعد من أبعاده الفرعية لصالح رتب درجات الطلاب فى التطبيق البعدى . 3. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطى رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين البعدى والتتبعى لمقياس الصمود النفسى ککل وفى کل بعد من أبعاده الفرعية . | ||||
Keywords | ||||
السيکودراما; الصمود النفسى; الموهوبين | ||||
Statistics Article View: 45 PDF Download: 49 |
||||