تصور مقترح لتعليم أسلوب آداء الكونتراباص العربي للطالب المعلم(مقام البياتي) | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 9, Issue 32, November 2022, Page 1287-1308 PDF (1.2 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2023.169725.1114 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عايده ممدوح احمد فؤاد الصيفي | ||||
کليه التربيه النوعيه_ جامعه المنوفيه_ محافظه الانجليزيه | ||||
Abstract | ||||
تعتبر آلة الكونتراباص الجد الأكبر لعائله الوتريات، وهي آلة أوركستراليه ولا يمكن الاستغناء عنها في الأوركسترا السيمفوني وفرق الموسيقى العربية، وتؤدي جميع الأعمال المختلفة من " اوبراو و اوبريت وموسيقى حجرة" وهي اعمق واغلظ الأصوات في الآلات الوترية. وقد اقترحت الباحثة انه من الضروري اقتراح تصور مقترح لكيفيه تعليم أداء مقطوعة "مناجاه" عطية شرارة على آلة الكونتراباص للطالب باستخدام تقنيات ومدارس الموسيقى الغربية التي درسها الطالب من قبل وذلك لاكتشاف إمكانيات تلك الالة الغربية الأصل واستخدامها في أداء المؤلفات العربية و استغلال إمكانيات الآلة والمهارات العزفيه بشكل افضل مما يعد الطالب لسوق العمل الخارجي. لاحظت الباحثة ان دارسي آلة الكونتراباص خلال فترة دراستهم بالكلية تعتمد المناهج الدراسية علي الأعمال العالمية في الأداء, ومن هذا المنطلق لا يستطيع الدارس أداء مقطوعات عربية و أخص بالذكر "مناجاه" عطية شرارة لمقام البياتي لعدم وجود منهج علمي يعتمد عليه لهذا الغرض. هو أداء للمقامات العربية ومقطوعات الموسيقى العربية بما فيها ربع تون على آلة الكونتراباص وانه لا يوجد ما يسمى بالكونتراباص العربي وان المعيار في ذلك هو طريقه الأداء عليها. | ||||
Keywords | ||||
الكونتراباص; الطالب المعلم; مقام | ||||
Statistics Article View: 25 PDF Download: 26 |
||||