تحليل إدراكات أعضاء هيئة التدريس بجامعة عدن نحو ممارسات القيادة الاستراتيجية | ||||
المجلة العلمية لکلية التجارة (أسيوط) | ||||
Article 10, Volume 43, Issue 78 - Serial Number 2, June 2023, Page 289-346 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjcf.2023.192442.1036 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نشوان ناجي علي 1; عبد السلام على نوير منصور2; أحمد سيد محمد سباعي3 | ||||
1جامعة أسيوط، اسيوط | ||||
2قسم العلوم السياسية والإدارة العامة، كلية التجارة، جامعة أسيوط | ||||
3قسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
لقد هدفت هذه الدراسة إلى قياس وتحليل إدراكات أعضاء هيئة التدريس بجامعة عدن في الجمهورية اليمنية نحو ممارسات القيادة الاستراتيجية, من خلال استخدام المنهج الوصفي التحليلي. ولقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج؛ أهمها عدم وجود اختلافات ذات دلاله إحصائية في استجابات عينة الدراسة، حول ممارسات القيادة الاستراتيجية في جامعة عدن بالجمهورية اليمنية تعزى لمتغير(المسمى الوظيفي), بينما توجد اختلافات تعزى لمتغيري (النوع, ونوع الكلية), ولقد أوصت الدراسة بضرورة مضاعفة الاهتمام والإفادة القصوى من ممارسات القيادة الاستراتيجية بصورة أكثر كفاءة وفاعلية, مع مضاعفة تعزيزها بصورة أوسع لدى العاملين في جامعة عدن من خلال عقد ندوات ومؤتمرات متخصصة, وإعطاء المزيد من الاهتمام لتطبيق ممارساتها المختلفة بصورة مستدامة وغير موسمية عبر الدورات التدريبية. | ||||
Keywords | ||||
أعضاء هيئة التدريس; جامعه عدن; إدارة الأزمات الجامعية | ||||
Statistics Article View: 90 PDF Download: 99 |
||||