صيانة المصاعد المصرية الوضع الراهن وآفاق المستقبل | ||||
Journal of the Egyptian Society of Engineers | ||||
Volume 62, Issue 1, August 2023, Page 15-7 PDF (264.55 K) | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منار حسنى عبد الصبور جاد الحق* | ||||
مدرس بقسم الهندسة المدنية – معهد الجزيرة العالى للهندسة والتكنولوجيا بالمقطم | ||||
Abstract | ||||
: لم ينل مشروع المصعد فى بداية تصنيعه ردود فعل ايجابية حتى انه عطل فى عام 1857 فى متجر "فى مدينة نيويورك الأمريكية، لأن الزبائن رفضوا قبول الاختراع وذلك بعدما Haughwout" كان يعمل بمحرك بخارى فى قبو بناء مؤلف من 5 طوابق . وكانت المصاعد فى ذلك الزمن تؤدى دورا مهما فى تعزيز السياحة ، بدلا من كونها فقط وسيلة نقل، اذ ان المبانى الطويلة لم تكن دخلت بعد عالم الهندسة المعمارية، وسعى المستأجرون دائما الى الحصول على الشقق فى الطوابق الاولى لتجنب الصعود على السلالم ، كما كانت ايجارات الطوابق العليا ارخص مقارنة بالشقق السكنية فى الطوابق المنخفضة [1]. ومنذ بدايات القرن 19 ولم يكن اختراع المصعد جديدا كليا، وقد توفرت اجهزة للرفع الميكانيكى ولكن التحول من نقل البضائع الى نقل الناس حصل فى اواخر خمسينات القرن ال19. وتم تقديم اول براءة اختراع ل" خط سكة حديد عمودية " فى عام 1859 لأوتيس تافتس ، وهو مهندس ظهر تصميمه لأول مرة فى العام ذاته فى فندق فيفت أفنيو فى نيويورك، اذ كان عبارة عن سيارة حقيقية مع مقعد داخلى، حيث يمكن للناس ان تجلس. | ||||
Keywords | ||||
صيانة المصاعد المصرية الوضع الراهن وآفاق المستقبل | ||||
Statistics Article View: 108 PDF Download: 88 |
||||