العزازي, ., كمال حسن علي, ., الحريري, . (2023). تأثير استخدام الكتيب الإلكتروني في تعلم بعض المهارات الأساسية في رياضة الكاراتيه. EKB Journal Management System, 3(3), 138-164. doi: 10.21608/osdj.2023.221350.1067
ماجد محمد سعيد العزازي; أميمة كمال حسن علي; الاء محمود محمد محمد الحريري. "تأثير استخدام الكتيب الإلكتروني في تعلم بعض المهارات الأساسية في رياضة الكاراتيه". EKB Journal Management System, 3, 3, 2023, 138-164. doi: 10.21608/osdj.2023.221350.1067
العزازي, ., كمال حسن علي, ., الحريري, . (2023). 'تأثير استخدام الكتيب الإلكتروني في تعلم بعض المهارات الأساسية في رياضة الكاراتيه', EKB Journal Management System, 3(3), pp. 138-164. doi: 10.21608/osdj.2023.221350.1067
العزازي, ., كمال حسن علي, ., الحريري, . تأثير استخدام الكتيب الإلكتروني في تعلم بعض المهارات الأساسية في رياضة الكاراتيه. EKB Journal Management System, 2023; 3(3): 138-164. doi: 10.21608/osdj.2023.221350.1067
تأثير استخدام الكتيب الإلكتروني في تعلم بعض المهارات الأساسية في رياضة الكاراتيه
1أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية وعميد كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس
2أستاذ مساعد بقسم نظريات وتطبيقات المنازلات والرياضات الفردية، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس
3كليه التربية الرياضية - جامعه قناه السويس
Abstract
يهدف البحث إلى تصميم برنامج قائم علي تكنولوجيا التعليم لتعلم بعض المهارات الأساسية في رياضة الكاراتيه ، استخدم الباحثون المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية باستخدام القياس القبلي والبعدي ، نظرا لمناسبته لنوع وطبيعة هذا البحث ، اشتملت عينة البحث بالطريقة العمدية والتي بلغ عددهن (40) تلميذة ، وقد تم سحب (10) تلميذات لإجراء الدراسة الاستطلاعية عليهم ، وبذلك أصبحت عينة البحث الأساسية (30) تلميذة تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (15) تلميذة وأخرى ضابطة قوامها (15) تلميذة ، كانت من اهم نتائج الدراسة : 1) توجد فروق ذات دالة إحصائية بين متوسط القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية في المتغيرات البدنية و المهارية قيد البحث لصالح القياسات البعدية " 2) توجد فروق ذات دالة إحصائية بين متوسط القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة في المتغيرات البدنية والمهارية قيد البحث لصالح القياسات البعدية " 3) توجد فروق في نسبة التحسن المئوية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في المتغيرات البدنية والمهارية قيد البحث لصالح المجموعة التجريبية "
أحمد علي أحمد صيام (2013م) : فاعلية الكتيب الإلكتروني على تعلم بعض المهارات الأساسية لكرة القدم لتلميذات المرحلة الإعدادية بالمعاهد الأزهرية ، بحث نشر ، مجلة بحوث التربية الرياضية ، كلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة الزقازيق
أحمد محمد مصطفى (2014م) : تأثير برنامج باستخدام الحاسب الآلي على المخرجات التعليمية للعروض الرياضية لطلاب كلية التربية الرياضية – جامعة المنصورة ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية الرياضية للبنات بالجزيرة، جامعة المنصورة
أحمد محمود سالم (2004م) : تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني , مكتبة الرشد.
إيمان عبد الحليم محمد (2013م) : تصميم برنامج باستخدام الوسائط المتعددة وتأثيره على نواتج تعلم مقرر طرق التدريس التطبيقي لدى طالبات كلية التربية الرياضية ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية الرياضية للبنات بالجزيرة، جامعة حلوان.
أيمن أحمد إبراهيم (2017م) : فاعلية استخدام منظومة وسائط متعددة في تعلم بعض المهارات الأساسية لمبتدئي رياضة الكاراتيه ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية الرياضية ، جامعة بنها.
إيهاب محمد فهيم (2006م) : تصميم موقع تعليمي على شبكة الإنترنت وأثره على تعلم بعض مسابقات الميدان والمضمار لدى طلبة شعبة التدريس بكلية التربية الرياضية بطنطا ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية الرياضية ، جامعة طنطا
خديجة حسن مشرف (۲۰۱۰): فاعلية التعلم المدمج في إكساب مهارات برنامج العروض التقديمية ( (PowerPoint لطالبات الصف الثاني الثانوي بمدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة الملك سعود ، الرياض
سمر هشام فتحي (2021م) : تأثير برنامج إلكتروني علي تعلم بعض مهارات كرة السلة لتلميذات الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الرياضية ، جامعة قناة السويس.
طلعت محمد عبدالمنعم (2008م) : تنمية الهجوم المضاد وتأثيره على فاعلية أداء ناشئي رياضة الكاراتيه ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الرياضية بالسادات ، جامعة مدينة السادات .
عادل السيد سرايا (2007م): تكنولوجيا ومصادر التعلم، مفاهيم نظرية، تطبيقات عملية، مكتبة الرشد, القاهرة
عبد الرحمن العبدان (1999م): تأثير الأسلوب المعرفي المعتمد على استخدام استراتيجيات تعلم اللغة الثانية, مجلة رسالة الخليج العربي, الرياض, السعودية.
كمال حسين زيتون (2004م) : " التدريس نماذجه ومهاراته " ، عالم الكتب ، القاهرة .
كمال عبدالحميد زيتون (2002م): تكنولوجيا التعليم في عصر المعلومات والاتصالات، عالم الكتب ، القاهرة .
محمد سعد زغلول ، مصطفى السايح محمد (2004م) : تكنولوجيا إعداد وتأهيل معلم التربية الرياضية "، ط2 ، دار الوفاء ، الإسكندرية.
مصطفى السايح محمد (2004م): المنهج التكنولوجي وتكنولوجيا التعليم والمعلومات في التربية الرياضية, دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر, الطبعة الأولى, الإسكندرية.
نهى مصطفى محمد (۲۰۰۹م) : تطوير برنامج تدريبي قائم على التعليم المدمج لتنمية قدرات المعلمين بالمرحلة الثانوية على استخدام المستحدثات التكنولوجية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة أسيوط
وفيقة مصطفى سالم (2001م) : تكنولوجيا التعليم والتعلم - في التربية الرياضية ، الجزء الأول ، منشأة المعارف ، الإسكندرية
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Letchumanan & Tarmizi (2014) : The effectiveness of using the e-book by students of the College of Engineering at Putra University, Malaysia, Research Publication, Journal, University Putra Malaysia
Shepperd, et .,al (2015) : Using the electronic textbook as asubstitute for the traditional paper book in improving students' academic achievement Research publication, Journal of Physical Education