دراسة تأثير استخدام الموسيقى كوسيله تعليمية في تدريس التربية الفنيه | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 17 August 2023 | ||||
Document Type: تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2023.222044.1592 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سوزان حماد | ||||
اربد - الاردن | ||||
Abstract | ||||
الملخص تهدف هذه الدراسة إلى دراسة تأثير استخدام الموسيقى كوسيلة تعليمية في تدريس التربية الفنية على مستوى الإدراك والإبداع لدى الطلبة في المراحل الأولى في مدارس مديرية لواء قصبة أربد. شارك في الدراسة (25)معلمًا ومعلمة و 1200 طالب وطالبة. لتحقيق أهداف البحث ، تم استخدام نهج مختلط يجمع بين التحليل الكمي للبيانات وجمع البيانات النوعية. تم توزيع استبيان على( 25 ) معلمًا ومعلمة لجمع معلومات عن تصوراتهم لاستخدام الموسيقى في التربية الفنية. تم تحليل البيانات التي تم جمعها باستخدام المقاييس الإحصائية ، مثل المتوسط الحسابي والانحراف المعياري ، لتقييم المستوى العام للاتفاق بين المشاركين فيما يتعلق بآثار استخدام الموسيقى كأداة تعليمية. تم حساب المتوسط الحسابي لتقييمات المعلمين حول مستوى الإدراك والإبداع لدى الطلبة، وقد بلغ المتوسط الحسابي( 3.67). أظهرت النتائج أن استخدام الموسيقى كوسيلة تعليمية في تدريس التربية الفنية يؤثر بشكل إيجابي على مستوى الإدراك والإبداع لدى الطلبة في المراحل الأولى. تم حساب الانحراف المعياري لتقييمات المعلمين ووجد أنه يبلغ )0.90)، مشيرًا إلى تباين في آراء المعلمين بشأن تأثير استخدام الموسيقى كوسيلة تعليمية. تضمنت منهجيات البحث استخدام استبانة مصممة خصيصًا لتقييم مستوى الإدراك والإبداع لدى الطلبة، وتم استخدام أدوات البحث المناسبة لجمع البيانات وتحليلها. تم استخدام برنامج SPSS لتحليل | ||||
Keywords | ||||
الموسيقى; التربية الفنية; الإدراك; الإبداع | ||||
Statistics Article View: 94 |
||||