فعالية برنامج قائم علي بعض مهارات التفكير المنظومي في تحسين الطفو الأكاديمي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة العربية للقياس والتقويم | ||||
Volume 5, Issue 9 - Serial Number 12, January 2024 PDF (709.73 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajme.2024.313321 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
زينب محمد محمود سيد1; محمود محمد شبيب حسن2; زينب محمد أمين3 | ||||
1باحثة دكتوراه- كلية التربية-جامعة جنوب الوادي | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي ورئيس قسم علم النفس الأسبق وعميد كلية التربية النوعية بقنا الأسبق | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية-جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي تأثير برنامج قائم علي بعض مهارات التفكير المنظومي في تحسين الطفو الأكاديمي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، والكشف عن استمرارية تأثير البرنامج القائم علي بعض مهارات التفكير المنظومي في تحسين الطفو الأكاديمي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وطبقت الدراسة علي (70) تلميذا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية، بواقع (35) تلميذا وتلميذة كمجموعة تجريبية، و(35) تلميذا وتلميذة كمجموعة ضابطة، خلال العام الدراسي 2022/2023 م، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد الأدوات التالية: مقياس الطفو الأكاديمي، والبرنامج القائم علي بعض مهارات التفكير المنظومي (جميعهم إعداد الباحثة)، وأسفر البحث عن مجموعة من النتائج أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الأداء علي مقياس الطفو الأكاديمي وأبعاده ) الكفاءة الذاتية-التوجه الإيجابي رغم المشكلات –القدرة علي حل المشكلات( لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت إلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي و البعدي التتبعي في الأداء علي مقياس الطفو الأكاديمي في الأبعاد الثلاثة (الكفاءة الذاتية -توجه إيجابي رغم المشكلات -القدرة علي حل المشكلات) لدي عينة الدراسة | ||||
Statistics Article View: 36 PDF Download: 65 |
||||