استخدام التعلم القائم على القصص المصورة (الكوميكس) في تدريس الجغرافيا لتنمية بعض مهارات التفكير التخيلي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية | ||||
دراسات فى التعليم العالى | ||||
Volume 24, Issue 24, July 2023, Page 37-68 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sihe.2023.313858 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د/ أحـمـد زارع أحـمـد أ.د/ أحـمـد زارع أحـمـد1; أ.م.د/ مها كمال حفني أ.م.د/ مها كمال حفني2; أ./ عزة محمود عبد الرحيم مرسي أ./ عزة محمود عبد الرحيم مرسي* 3 | ||||
1أستاذ مناهج وطرق تدريس الجغرافيا- كلية التربية ـــــ جامعة أسيوط | ||||
2أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس الجغرافيا- كلية التربية ـــــ جامعة أسيوط | ||||
3معلـم أول دراسات اجتماعيـــة- بمدرسة الحسين بن علي الحواتكة - إدارة منفلوط التعليمية - تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية (الجغرافيا) | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحديد فاعلية استخدام التعلم القائم على القصص المصورة (الكوميكس) في تدريس الجغرافيا لتنمية بعض مهارات التفكير التخيلي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتم إعداد قائمة بعض مهارات التفكير التخيلي، كما تم إعداد دروس وحدة (البيئة الصحراوية) ودليل المعلم وكراسة الأنشطة للوحدة المختارة وفقا للتعلم القائم علي القصص المصورة (كوميكس)، وأعد الباحث إختبار مهارات التفكير التخيلي، وتكونت عينة البحث من مجموعتين تجريبية بلغت (30) تلميذ وتلميذة وضابطة بلغت (30) تلميذ وتلميذة بمدرسة الحسين بن علي الحواتكة -التابعة لإدارة منفلوط التعليمية للعام الدراسي 2021/2022م، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فاعلية كبيرة لاستخدام التعلم القائم على القصص المصورة (الكوميكس) في تدريس الجغرافيا في تنمية بعض مهارات التفكير التخيلي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، لهذا أوصي البحث بتطوير مناهج الدراسات الإجتماعية بالمرحلة الإبتدائية في ضوء التعلم القائم علي القصص المصورة (كوميكس) | ||||
Keywords | ||||
التعلم القائم علي القصص المصورة (كوميكس); مهارات التفكير التخيلي | ||||
Statistics Article View: 88 |
||||