الإسهام النسبي للذاكرة العاملة في التنبؤ بالحساب الذهني لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 4, October 2023, Page 61-118 PDF (1.48 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.313871 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د.فاطمة حسين علي القحطاني | ||||
قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الطائف، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على الإسهام النسبي للذاكرة العاملة في التنبؤ بالحساب الذهني لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات، وبلغت العينة (90) تلميذًا وتلميذة طبق عليهم مقياس تشخيص صعوبات التعلم إعداد (عبدالعال، 2012)، مقياس وكسلر لذكاء الأطفال (البحيري، 2017)، ومقياس الحساب الذهني إعداد (إيهاب الببلاوي وآخرون، 2020)، ومقياس الذاكرة العاملة (إعداد الباحثة)، وأوضحت النتائج أن مستوى الحساب الذهني لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات جاء متوسطا، وأن هناك علاقة ارتباطية موجبة بين الحساب الذهني والذاكرة العاملة لدى تلاميذ صعوبات تعلم الرياضيات، كما يمكن التنبؤ بالحساب الذهني من خلال الذاكرة لدى تلاميذ صعوبات تعلم الرياضيات، وأنه لا توجد فروق بين الذكور والإناث في الحساب الذهني لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات، وتم مناقشة النتائج واقتراح بعض التوصيات والبحوث المستقبلية. | ||||
Keywords | ||||
الإسهام النسبي; التنبؤ; الحساب الذهني; الذاكرة العاملة; صعوبات تعلم الرياضيات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 101 PDF Download: 189 |
||||