تأثير جائحة كوروناCOVID-19) )على العمل الإرشادي من وجهة نظر المرشدين الطلابيين في مدارس المرحلة الثانوية بمدينة بريدة | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 4, October 2023, Page 119-184 PDF (2.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.313887 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د. محمد حسن المسعودي* 1; أ. بدر سالم عواد العنزي* 2 | ||||
1أستاذ علم النفس المدرسي قسم علم النفس - كلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملك عبدالعزيز | ||||
2باحث ماجستير | ||||
Abstract | ||||
هدفـت الدراسـة إلى تعرف تأثير كورونا في العمل الإرشادي من وجهة نظر المرشدين الطلابيين في مدارس المرحلة الثانوية ، كما هدفت إلى التعرف على الفروق بين متوسطات درجات عينة الدراسة وفقًا لمتغيرات( مستوى التأهيل العلمي- عدد سنوات الخبرة) ، وتكونت العينة من (43) مرشدًا طلابياً ، وتم اعتماد المنهج الوصفي المسحي. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد مقياسي الدراسة بناء على مقاييس سابقة، وتكون مقياس المقترحات المتعلقة بإدارة الأزمات من ستة وعشرين فقرة موزعة على أربعة أبعاد، أما مقياس الأداء الـوظيفي للمرشد الطلابي فتكون من سبعة وعشرين فقرة موزعة على خمسة أبعاد، تم تحليل البيانات إحصائيًا ، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج ، أبرزها؛ توجد فروق بين متوسطات درجات عينة الدراسة وذلك من حيث إقراراهم بتأثُّر العمل الإرشادي خلال جائحة كورونا ترجع الى مستوى التأهيل العلمي، بيمنا لا توجد فروق بين متوسطات درجات عينة الدراسة وذلك من حيث إقراراهم بتأثُّر العمل الإرشادي خلال جائحة كورونا ترجع الى سنوات الخبرة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: جائحة كورونا; المرشد الطلابي; العمل الإرشادي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 61 PDF Download: 73 |
||||