المنصات التعليمية ودورها في ثقل المهارات التكنولوجية ورفع التحصيل الدراسي | ||||
مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة | ||||
Volume 2, Issue 5, October 2023, Page 283-324 PDF (1004.04 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasps.2023.314059 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمود محمد فرغل | ||||
معلم الحوسبة والتصميم الإبداعي والابتكار مدرسة الهير للتعليم الأساسي والثانوي الامارات العربية المتحدة | ||||
Abstract | ||||
يعد التعليم الإلكتروني أحد أهم التطبيقات التكنولوجية الحديثة و أكثرها انتشارا ، وظهرت معه المنصات التعليمية التي أصبحت وسيلة للتعلم يستفيد منها الطلبة و يستخدمونها من أجل تلبية احتياجاتهم و تطوير مهاراتهم و قدراتهم المعرفية . و من هذا المنطلق جاء هذا البحث لمعرفة دور المنصات التعليمية في تنمية المهارات التكنولوجية . و من أجل ذلك قمنا بتقسيم الدراسة إلى جانبين : الجانب النظري و الجانب التطبيقي ، و قد تضمن الجانب النظري ثلاثة فصول كالتالي : الفصل الأول : وهو الإطار لمفاهيم الدراسة ، حيث تناولنا و هو الإطار لمفاهيم الدراسة حيث تناولنا فيه إشكالية الدراسة ، و تساؤلاتها وفرضياتها، أهمية و أهداف الدراسة ، تحديد مصطلحات الدراسة و أخيرا الدراسات السابقة و التعقيب عليها . الفصل الثاني : تحت عنوان المنصات التعليمية ، يوجد فيه تعريف للمنصات التعليمية ، مكوناتها ، و مستخدميها و أهميتها بالإضافة إلى إدارة المنصات التعليمية في مؤسسات التعليم . الفصل الثالث : تحت عنوان المهارات التكنولوجية ، تطرقنا في هذا الفصل لمفهوم المهارات التكنولوجية ، خصائصها، مستوياتها، أهميتها، و الأساليب المستخدمة لتعزيزها مع التطرق للمهارات التكنولوجية التي يجب توفرها لدى الطالب في مستقبل تعليمه. أما الجانب التطبيقي فقد تضمن فصلين : الفصل الرابع : و هي إجراءات الدراسة الميدانية و تمثلت في حدود و منهج الدراسة ، عينة الدراسة ، الأداة المستخدمة في الدراسة ، و خصائصها، إجراءات الدراسة ، أساليب المعالجة الإحصائية . الفصل الخامس : ويتضمن عرض و مناقشة و تفسير نتائج الدراسة في ضوء فرضياتها و في ضوء الدراسات السابقة و الخروج بمجموعة من المقترحات | ||||
Keywords | ||||
المنصات التعليمية; المهارات التكنولوجية; التحصيل الدراسي | ||||
Statistics Article View: 50 PDF Download: 192 |
||||