النمْوذَجُ العَامِلِيُّ فِي رِوايَةِ (تَغْرِيدَة البَجَعَة) لِمِكَّاوِي سَعَيد دراسةٌ تَحْلِيلِيةٌ نَقْديةٌ | ||||
مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود | ||||
Volume 36, Issue 1, August 2023, Page 395-442 PDF (1.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jlt.2023.314543 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد عبد الناصر محمد العنتبلي | ||||
قسم ا[لأدب والنقد، كلية اللغة العربية بجرجا، جامعة الأزهر، مصر | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى إبراز أهمية العنصر الاتصالي في رواية (تغريدة البجعة) لمكاوي سعيد، وما قصده المبدع من رصد تشابك علاقات الشخصيات وأدوارها المختلفة؛ ردا وموقفا تجاه فكرة الهيمنة الغربية، والعولمة الثقافية، وهدر الوعي الوطني للشخصية المصرية، وقد تأسست معالجة البحث على منهج التحليل النقدي. حيث العمل على دراسة هذا العامل الاتصالي التفاعلي، الذي تشكِّله الشخصيات بأدوارها المختلفة في رواية (تغريدة البجعة) لمكاوي سعيد، فجاءت هذه الدراسة الموجزة في مقدمة، ومُدخل، وأربعة مباحث، جاءت على النحو الآتي: المبحث الأول: وعنوانه: الذات والموضوع (محور الرغبة). المبحث الثاني: وعنوانه: المرسل والمرسل إليه (محور التواصل). المبحث الثالث: وعنوانه: المساعد والمعارض (محور الصراع). المبحث الرابع: علاقة الزمن والمكان بعاملية الشخصية. ثم جاءت الخاتمة، التي اشتملت على النتائج المهمة، والملحوظات والتوصيات اللافتة التي انتهت إليها الدراسة. حيث تجلت في الرواية محاور النموذج العاملي وتتشابك علاقات الشخصيات وأدوارها، فبطل الرواية شاب مثقف وشاعر وصحافي وعاشق للغة العربية الفصحى، كما عمل في مجال التدريس للأجانب المقيمين في القاهرة. | ||||
Keywords | ||||
سوان تويت; شخصية; موديل; تغريدة البجعة; مكاوي سعيد | ||||
References | ||||
- المصادر والمراجع:
أولاً- المصادر
ثانيًا- المراجع
| ||||
Statistics Article View: 1,556 PDF Download: 10,357 |
||||