أثـر استخدام الأنموذج التوليفي في تدريس مـادة الـفيزياء على تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي ودافعيتهم نـحـو المــادة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 2, Volume 41, Issue 41, September 2013, Page 71-94 PDF (491.67 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2013.31460 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نصيف جاسم عبيد الخزرجي | ||||
معهد إعداد معلمات الدجيل المديريـة العامة لتربية صلاح الدين | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية استخدام الأنموذج التوليفي في تدريس مادة الفيزياء على تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي ودافعيتهم نحو المادة . لـقـد وضع الباحث فرضيتين لتحقيق أهداف بحثه ، ولتحقيق ذلک طبق الباحث تجربته التي استغرقت فصلاً دراسيا ً کاملاً ، وأعـدّ جميع المستلزمات والأدوات بنفسه وهي : - خطط تدريسية للمجموعتين التجريبية والضابطة واللازمة لتدريس الفصول الخمسة الأخيرة من کتاب الفيزياء المعتمد لطلاب الصف الرابع العلمي للعام الدراسي 2012 ـ 2013م . - اختبار تحصيلي مکون من ( 45 ) فقرة اختباريه من نوع الاختيار من متعدد ، وقد تم حساب الصدق والثبات والتميز والصعوبة وفعالية البدائل له . - مقياس الدافعية ملائم للمرحلة الدراسية مکون من ( 35 ) فقرة ، وقد تم التأکد من خصائصه السايکومترية . أما عينة البحث فقد أختيرت من ثانوية الإبراهيمية للبنين التابعة إلى قسم تربية الدجيل / المديرية العامة لتربية صلاح الدين ، وزعت بصورة عشوائية إلى مجموعتين تجريبية وضابطة وبواقع ( 30 ) طالباً لکل مجموعة وتم إجراء التکافؤ بين المجموعتين في بعض المتغيرات والتي يعتقد الباحث بأنه قد يکون لها أثراً على نتائج البحث . طبقت التجربة في بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2012 ـ 2013م واعتباراً من يوم الأحد المصادف 24/ 2 /2013 . وتم تطبيق مقياس الدافعية لتعلم الفيزياء ( القبلي ) على طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في يوم الثلاثاء المصادف 19/2/2013 . وقد تم تدريس المجموعة التجريبية على وفق خطوات الأنموذج التوليفي وحسب الخطط التدريسية المعـدّة والمجموعة الضابطة على وفق خطوات الطريقة الاعتيادية . وأجري الاختبار التحصيلي البعدي على مجموعتي البحث يوم الأحد المصادف 12/5/2013 ومقياس الدافعية يوم الاثنين المصادف 13/5/2013 . وبعد جمع البيانات وإجراء المعالجات الإحصائية المناسبة تم التوصل إلى النتائج الآتية : تفوق المجموعة التجريبية التي تدرس وفقا ً للأنموذج التوليفي على المجموعة الضابطة التي تدرس وفقاً للطريقة الاعتيادية في اختباري التحصيل والدافعية .وفي ضوء هذه النتائج وضع الباحث مجموعة من المقترحات والتوصيات . | ||||
Keywords | ||||
الأنموذج التوليفي; التحصيل; الدافعية | ||||
Statistics Article View: 96 PDF Download: 123 |
||||