تصور مقترح لتعليم أسلوب آداء الكونتراباص العربي للطالب المعلم | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 9, Issue 31, July 2022, Page 607-626 PDF (1.22 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2023.150703.1085 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عايده ممدوح احمد فؤاد الصيفي 1; سحر عبد المنعم حنفي2; عصام الدين عبد المنعم عبد الرحمن3; هشـــــام عزت عقـــــل4 | ||||
1کليه التربيه النوعيه_ جامعه المنوفيه_ محافظه الانجليزيه | ||||
2أستاذ البيانو ووكيل كلية التربية النوعية لشئون البيئة سابقا- جامعة المنوفية | ||||
3أستاذ الكونتراباص ووكيل كلية التربية النوعية لشئون البيئة سابقاً -جامعة عين شمس | ||||
4أستاذ مساعد التشيللو - كلية التربية النوعية جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
تعتبر آلة الکونتراباص الجد الأکبر لعائله الوتريات، وهي آلة أورکستراليه ولا يمکن الاستغناء عنها في الأورکسترا السيمفوني وفرق الموسيقى العربية، وتؤدي جميع الأعمال المختلفة من " اوبراو و اوبريت وموسيقى حجرة" وهي اعمق واغلظ الأصوات في الآلات الوترية. وقد قررت الباحثة انه من الضروري اقتراح تصور مقترح لکيفيه تعليم أداء مقطوعة سماعي راست طاتيوس على آلة الکونتراباص للطالب باستخدام تقنيات ومدارس الموسيقى الغربية التي درسها الطالب من قبل وذلک لاکتشاف إمکانيات تلک الالة الغربية الأصل واستخدامها في أداء المؤلفات العربية و استغلال إمکانيات الآلة والمهارات العزفيه بشکل افضل مما يعد الطالب لسوق العمل الخارجي. لاحظت الباحثة ان دارسي آلة الکونتراباص خلال فترة دراستهم بالکلية تعتمد المناهج الدراسية علي الأعمال العالمية في الأداء, ومن هذا المنطلق لا يستطيع الدارس أداء مقطوعات عربية وبالأخص بالذکر سماعي راست طاتيوس مقام الراست لعدم وجود منهج علمي يعتمد عليه لهذا الغرض. يتبع هذا البحث المنهج الوصفي" تحليل المحتوى" والمنهج الوصفي التحليلي هو المنهج الذي يحاول الإجابة عن الظاهرة موضوع البحث ويشمل تحليل بنيتها، وبيان العلاقة بين مکوناتها | ||||
Keywords | ||||
أسالوب أداء; مقام; الطالب المعلم | ||||
Statistics Article View: 23 PDF Download: 21 |
||||