الخرافة عند الكاتب التركي أفلاطون جم ﮔوناي Günay Eflatun Cem من خلال مختارات من مجموعته القصصية (Masallarحكايات) دراسة موضوعية وفنية | ||||
المجلة العلمية بکلية الآداب | ||||
Volume 2024, Issue 54, January 2024, Page 367-387 PDF (1.32 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمیة | ||||
DOI: 10.21608/jartf.2024.314910 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
دينا محمد عبدربه عطوة | ||||
مدرس بكلية الدراسات الإنسانية قسم اللغة التركية وآدابها | ||||
Abstract | ||||
يتحدث البحث عن الخرافة عند الكاتب التركي افلاطون جم كوناي ويقسم البحث الى مبحثين ومقدمه وخاتمه ويتناول المبحث الاول الدراسة الموضوعية للبحث والمبحث الثاني للدراسة الفنية حيث الشخصيات والزمان والمكان ولغة واسلوب الكاتب افلاطون جم كوناي مع التعريف بالكاتب واهم اعماله وكان اختياري لهذا البحث، لما وجدته من نتاج ضخم للكاتب أفلاطون جم ﮔوناي cem günay Eflatun، ولطالما كان الجدال واضحا للتفرقة بين الخرافة والأسطورة في المعنى والهيكل الأدبي لكل منهما، ولهذا اردت اماطة اللثام عن هذا الكاتب المتميز والمتخصص في الحكايات الخرافية والأدب الشعبي، بشكل عام، والنظر في نماذج من قصصه الخرافي، للوقوف على أهم الموضوعات والعناصر الفنية التي استخدمها كوناي في حكاياته للوصول إلى بناء فني سليم. يختلف في فحواه عن الدراسة الطبيعية لنماذج من القصص الطبيعي (غير الخرافي). تدور الدراسة حول خمس حكايات خرافية، وهي ( الطفل العجين (Hamur Bebek ، (الكسول külkedisi) perili EL) اليد المسحورةaçıl sofram açıl) ( افتحي يا مائدتي افتحي)،(Sedef Bacı الأخت الكبرى لؤلؤ). تتنوع الحكايات للتتمخض عن تآلف في البناء الفني والموضوعات المختلفة | ||||
Keywords | ||||
الخرافة; افلاطون كوناي; حكايات; الدراسة الفنية; الدراسة الموضوعية | ||||
Statistics Article View: 63 PDF Download: 61 |
||||