تطوير مقرر العلوم البيئية ببرنامج إعداد الطلاب المعلمين بشعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية جامعة بورسعيد في ضوء مدخل التخصصات المتداخلة لتنمية الفهم العميق لديهم | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 10, Volume 33, Issue 3, May 2023, Page 385-408 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2023.314926 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
جهاد سمير التفاهنى | ||||
مدرس مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية بكلية التربية جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
مشكلة البحث تم تحديدها فى السؤال الرئيس التالى : ما المقرر المطور بالعلوم البيئية لطلاب شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية جامعة بورسعيد وفق مدخل التخصصات المتداخلة لتنمية الفهم العميق لديهم ؟ منهج البحث :واعتمد البحث الحالى على المنهج التجريبى بتصميمه شبه التجريبى حيث القياس القبلى والبعدى للمجموعة الواحدة , والمنهج الوصفى فى إعداد ادوات البحث والمواد التعليمية . عينة البحث مجموعة الطلاب المعلمين بالفرقة الأولى بشعبة دراسات اجتماعية بكلية التربية جامعة بورسعيد, وبلغ عددهم (45) طالب وطالبة بالعام الجامعي 2022-2023م. حدود البحث التزم البحث بالحدود الآتية : تقديم مهارات الفهم العميق المعرفية مثل :(التحليل - التركيب - اتخاذ القرار), تقديم أبعاد الجانب الوجداني للفهم العميق مثل (تقدير الذات- تقدير المجتمع- تقدير البيئة). أدوات البحث: اختبار مهارات الفهم العميق - مقياس ابعاد الجانب الوجدانى للفهم العميق نتائج البحث :توصلت الباحثة إلى فاعلية المقرر المطور والمقترح للعلوم البيئية للطلاب المعلمين بشعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية جامعة بورسعيد وفق مدخل التخصصات المتداخلة فى تنمية المهارات المعرفية والابعاد الوجدانية للفهم العميق , وظهر ذلك فى النتائج الاحصائية لاختبار t test ومربع إيتا التى تحقق من خلالها فروض البحث. | ||||
Keywords | ||||
مدخل التخصصات المتداخلة; الفهم العميق; الابعاد الوجدانية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 59 PDF Download: 96 |
||||