أثر القراءات الشاذة في الوقف والابتداء. | ||||
مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود | ||||
Volume 36, Issue 2, August 2023, Page 1185-1296 PDF (2.29 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jlt.2023.314972 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد يونس أحمد السموخلي | ||||
قسم أصول اللغة، كلية اللغة العربية، جامعة الأزهر، بالمنصورة، مصر. | ||||
Abstract | ||||
يُعَدُّ الوقف من الظواهر الصوتية الأدائية التي تتعلق بالنطق ،وتصاحب الخطاب المنطوق على وجه الخصوص، وقد شاع اطلاقه على هذه الظاهرة مرتبطًا بقراءة القرآن الكريم، وهو من الظواهر ذات الشأن في توجيه المعنى على مستوى التركيب، وله أثرٌ كبيرٌ وواضحٌ في فهم مراد الخطاب الإلهي، وهو من الموضوعات المهمة التي شغلت القدماء والمحدثين على حد سواء؛ وذلك لإدراكهم أثره على عملية التواصل اللغوي، تلك العملية التي تعتمد بالدرجة الأولى على السياق اللغوي المنطوق المؤدى بأصوات. ويهدف هذا البحث إلى جمع القراءات الشاذة التي يختلف ويتنوع فيها حكم الوقف والابتداء، بغية دراستها، وبيان أثرها الدلالي، ومن أهم نتائجه، ما يلي:- -إن علم الوقف والابتداء نشأ غضًّا طريًّا مع نزول القرآن، فكان النبي(e)يتفقده ويلقنه أصحابه؛ امتثالًا لقوله تعالى:﴿ ﭢ ﭣ ﭤ ﴾، واستمر السلف الصالح يتناقلون مسائله مشافهة إلى أن جاء عصر التدوين، فبدأ العلماء بالتأليف فيه، يرسمون قواعده، ويجمعون شتاته، وتوالت فيه التصانيف. -يتفق الوقف والسكت في نية استئناف القراءة ،وفي وجود زمن، لكن زمن السكت أقل من زمن الوقف، ويختلفان في عملية التنفس، فالوقف يتنفس فيه القارئ، بخلاف السكت. أما القطع فتنصرف فيه النية عن مواصلة القراءة ،فهو كالانتهاء على عكس الوقف والسكت. -بين الوقف والسكت فرق في الزمن والطريقة وأداء المعنى، فالسكت يصحبه تنغيم معين، وزمنه أقل من زمن الوقف، ولا تنفس فيه؛ لأنه لا يدل على تمام المعنى، كما أن حركة الإعراب باقية معه، أما الوقف فهو يدل على كمال المعنى، وفيه كسر للإعراب بإحلال السكون محل الحركة. -ينقسم الوقف باعتبار حال القارئ إلي: اختباري، وانتظاري، واضطراري، واختياري، وهذا الأخير ينقسم إلى: تام، وكاف، وحسن، وقبيح، وهذا التقسيم قائم على مدى الارتباط اللفظي والمعنوي بين المتأخر والمتقدم. -اختلف أئمة الأداء في أسماء مراتب الوقف، فمنهم من جعلها قسمين فقط، ومنهم من زاد على ذلك وأطنب، ولكل منهم مصطلح ولا مشاحة في الاصطلاح. - يتمثل أثر القراءات الشاذة في الوقف والابتداء في تغيير حكم الوقف بين التام والكافي والحسن والجائز والقبيح ،وفي بعص المواضع قد يلغي وقفًا أو ينشئ وقفًا جديدًا فيترتب عليه حكمٌ جديدٌ. | ||||
Keywords | ||||
القرآن; القراءات; التواتر; الشذوذ; الوقف; الابتداء; المصاحف المطبوعة | ||||
References | ||||
قائمة المصادر والمراجع
-المصحف الباكستاني الهندي ، مجمع الملك فهد عام ١٤٣٣ هـ
-المصحف العراقي ،ط وزارة الأوقاف والشئون الدينية، بالعراق 1401هـ=1981م.
-مصحف العلامة رضوان المخللاتي ،ط المطبعة البهية ،بالقاهرة ،1308هـ .
-مصحف المدينة النبوية ط مجمع الملك فهد عام ١٤٣٣.
-المصحف المصري ،ط مطبعة الشمرلي عام ١٤٢٦ هـ.
-المصحف المغربي براوية ورش عن نافع ، ط وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، 1417هـ
-الإبانة عن معاني القراءات لمكي بن أبي طالب تح د/ عبد الفتاح إسماعيل شلبي، ط مكتبة نهضة مصر.
-الإبانة في الوقف والابتداء لأبي الفضل الخزاعي (ت408هـ)،تح/سماح بنت محمد القرشي ، (رسالة دكتوراه) إشراف د/ عبد القيوم عبد الغفور السندي ،جامعة أم القرى ،1440هـ=2019م.
-إبراز المعاني من حرز الأماني في القراءات السبع لأبي شامة (ت665هـ) ، تح/إبراهيم عطوة عوض، ط مكتبة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، 1398هـ = 1978م.
-إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر للبناء الدمياطي، تح د/ شعبان محمد إسماعيل،ط1عالم الكتب، 1987م. الاتقان في علوم القرآن للسيوطي تح/ محمد أبو الفضل إبراهيم، ط المكتبة العصرية، بيروت، 1408هـ = 1988م.
- الاختيار في علم الوقف والابتداء جمعًا ودراسة للباحثة/ خلود بنت عبد العزيز المشعل (رسالة دكتوراه) إشراف د/عبد الله بن عبد الرحمن الشثري ،كلية أصول الدين ،جامعة أم القرى، 1435-1436م. -أساس البلاغة للزمخشري(ت 538هـ) ط دار الفكر.
-إعراب القرآن لأبي جعفر أحمد بن محمد إسماعيل(ت 338هـ)، تح/ د زهير غازي زاهد، ط3 عالم الكتب ، 1988م.
-اعراب القراءات الشواذ لأبي البقاء العكبري( ت 616هـ)، تح/ محمد السيد عزوز ط1 عالم الكتب ، 1417هـ = 1996م.
-التبيان في إعراب القرآن للعكبري ، تح/ علي محمد البجاوي ،ط مكتبة الدعوة، القاهرة.
-الانفرادات عند علماء القراءات دراسة وجمع د/أمين محمد الشنقيطي، (رسالة دكتوراه ) إشراف د/أحمد بن عبد الله المقري، كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية، 1420-1421هـ..
-أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي(ت:685هـ)،تح / محمد عبد الرحمن ،ط1 دار إحياء التراث العربي – بيروت،1418 هـ
-إيضاح الرموز ومفتاح الكنوز في القراءات الأربع عشرة للقباقبى(ت 849هـ) دراسة وتحقيق د/ أحمد خالد شكري،
-البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي (ت 754هـ)، ط2 دار الكتاب الإسلامي، القاهرة ، 1413هـ = 1992م.
-البرهان في علوم القرآن للزركشي، تح/ محمد أبو الفضل إبراهيم،ط3دار الفكر،1400هـ = 1980م.
-بستان الهداة في اختلاف الأئمة والقراء لأبي بكر بن الجندي المقرئ(ت769هـ)،تح / حسين بن محمد العواجي، (رسالة ماجستير) ، إشراف محمد سيدي محمد الأمين ،كلية القرآن الكريم ،الجامعة الإسلامية ،1416هـ.
-بغية الوعاة في طبقات اللغوين والنحاة للسيوطي، تح/ محمد أبو الفضل إبراهيم، ط2 دار الفكر ، 1399هـ = 1979م.
-تاج اللغة وصحاح العربية للجوهري(ت393هـ)،تح/أحمد عبد الغفور العطار، ط4 دار العلم للملايين،1987 م.
-تحبير التيسير في قراءات الأئمة العشرة لابن الجزري (ت 833هـ) ط1 دار الكتب العلمية، 1404هـ = 1983م.
-التحقيق في كلمات القرآن الكريم للشيخ /حسن المصطفوي ،ط1 وزارة الثقافة والارشاد الإسلامي بإيران،1416هـ.
-التذكرة في القراءات لأبي الحسن بن غلبون(ت: 399هـ) تح د/ عبد الفتاح بحيرى ، ط2 الزهراء،1411هـ=1991م.
-التفسير الكبير لفخر الدين الرازي(ت: 606هـ)،ط3 دار إحياء التراث العربي – بيروت، 1420 هـ
-تقييد وقف القرآن الكريم لابن جمعة الهبطي، دراسة وتحقيق /الحسن بن أحمد وكاك، ط1 1411هـ=1991م.
-التيسير في القراءات السبع لأبي عمرو الداني (ت 444هـ) ،تح /اوتو تريزل، ط2 دار الكتاب العربي ،1404هـ/ 1984م
-الجامع لأحكام القرآن للقرطبي(ت: 671هـ) ، تح/ أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش،ط2 دار الكتب المصرية،1384هـ - 1964م
-الجامع في القراءات العشر وقراءة الأعمش لابن فارس الخياط(ت452هـ) تح د/خالد أبو الجود، ط دار ابن حزم،1437 هـ=2016م.
-جامع البيان في تأويل القرآن لابن جرير الطبري( ت 310هـ)،تح/ أحمد محمد شاكر،ط1 مؤسسة الرسالة، 1420 هـ - 2000 م
-جامع القراءات لأبي بكر بن الهيثم الروزباري(ت بعد 489هـ ) تح د/ حنان بنت عبد الكريم العنزي،ط1 برنامج الكراسي البحثية بجامعة طيبة، السعودية، 1438هـ=2017م.
-جمال القراء وكمال الإقراء لعلم الدين السخاوي (ت :643هـ) ،تح د/ مروان العطيَّة ، د/ محسن خرابة، ط1 دار المأمون للتراث - دمشق – بيروت،1418 هـ - 1997 م
-جمهرة اللغة لابن دريد الأزدي (ت: 321هـ)،تح/ رمزي منير بعلبكي،ط1 دار العلم للملايين – بيروت،، 1987م
-حجة القراءات لأبي زرعة الرازي تح/ سعيد الأفغاني، ط5 مؤسسة الرسالة ، بيروت ، 1418هـ = 1997م.
-الحجة في القراءات السبع لابن خالويه، تح/ د. عبد العال سالم مكرم، ط5 مؤسسة الرسالة، بيروت ، 1410هـ = 1990م.
-الحجة للقراء السبعة لأبي علي الفارسي تح/ بدر الدين قهوجي وآخر، ط1 دار المأمون للتراث، 1404هـ = 1984م.
-الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي تح/ د. علي أحمد عبد الموجود ورفاقه، ط دار الكتب العلمية .
-الدقائق المحكمة في شرح المقدمة لزكريا الأنصاري ط بهامش شرح المقدمة لملا علي القاري ط الحلبي بمصر.
-روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني للألوسي (ت1270هـ) ط دار الفكر بيروت 1408 = 1987م. -زاد المسير في علم التفسير لابن الجوزي ط دار الكتب العلمية بيروت ط1 1414هـ= 1994م.
-السبعة في القراءات لابن مجاهد، تح/ د شوقي ضيف، ط دار المعارف بمصر.
-سوق العروس لأبي معشر الطبري، تح/محمد بن عبد العزيز، سالة دكتوراه، إشراف د/ سالم بن غرام الزهراني ،1431هـ.
-شواذ القرآن واختلاف المصاحف الكرماني(ت بعد 560هـ) تح د/ الموافي الرفاعي البيلي ،ط1 المكتبة العصرية،2015م.
-طيبة النشر في القراءات العشرَ لابن الجزري، تح / محمد تميم الزغبي، ط1 دار الهدى، جدة، 1414 هـ - 1994 م.
-علل الوقوف لابن طيفور السجاوندي(ت: 560 هـ)،تح د/ محمد بن عبد الله العيدي، ط مكتبة الرشد، الرياض
-العنوان في القراءات السبع لأبي طاهر السرقسطي(ت: 455هـ)،تح د/ زهير زاهد، د/ خليل العطية، ط عالم الكتب،1405هـ
-الغاية في القراءات العشر لابن مهران (ت381هـ)،تح /محمد غياث الجنباز،ط2 دار الشواف ،1411هـ=1990م.
-غاية النهاية في طبقات القراء لابن الجزري ،عني بنشره .ج. برجستراسر،ط2 دار الكتب العلمية ، 1402هـ = 1982م.
-غرائب القراءات وما جاء فيها من اختلاف الروايات عن الصحابة والتابعين والأئمة المتقدمين لابن مهران (ت381هـ) ،تح /براء بن هاشم الأهدل( رسالة دكتوراه) ،إشراف د/فيصل الغزاوي، كلية الدعوة ،1439هـ
-فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني (ت 1250هـ)، ط عالم المعرفة. -فصول في التجويد والأصوات د/ الموافي الرفاعي البيلي،،ط1 مطبعة الشروق،1417هـ=1996م.
-فضائل القرآن لأبي عبيد القاسم بن سلام (ت224هـ)، تح/وهبي سليمان غا وجى ، ط1 دار الكتب العلمية- 1991م. -القراءات أحكامها ومصدرها د/ شعبان محمد إسماعيل، ط دار السلام .
-القراءات العشر وتوجيهها من لغة العرب للشيخ /عبد الفتاح القاضي،ط1 دار الكتاب العربي،1401هـ.
-القراءات القرآنية تاريخ وتعريف د/ عبد الهادي الفضلي، ط1 دار القلم، بيروت، 1402هـ = 1983م.
-القراءات القرآنية وأثرها في علوم العربية، د/ محمد سالم محيسن، ط مكتبة الكليات الأزهرية، 1406هـ = 1986م.
-قرة عين القراء في القراءات للمرندي(ت بعد 588هـ)،تح/نسيبة بنت عبد العزيز الراشد، (رسالة دكتوراه )
إشراف د/ فهر بن متعب الدوسري ،جامعة الإمام محمد بن سعود،1438هـ.
-القطع والائتناف لأبي جعفر النَّحَّاس(ت338هـ)، تح د/عبد الرحمن المطرودي،ط1 دار عالم الكتب، 1413 هـ - 1992 م
-الكافي في القراءات السبع لابن شريح الرعيني(ت476هـ)،تح /أحمد محمد عبد السميع ،ط دار الكتب العلمية ، 1421هـ،=2000م
-الكامل في القراءات العشر والأربعين الزائدة عليها لابن جبارة الهذلي(ت:465هـ)،تح/ أبي إبراهيم عمرو بن عبد الله،ط1 دار سما للكتاب، 1435 هـ = 2014 م.
-كتاب الاقتداء في معرفة الوقف والابتداء لأبي محمد النكزاوي (ت683هـ)،تح/مسعود أحمد إلياس، رسالة دكتوراه إشراف د/محمد سالم محيسن ،كلية القرآن الكريم ،الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة ،1413هـ.
- كتاب العين الخليل بن أحمد ، تح د/ : مهدي المخزومي ، د/ ابراهيم السامرائي ،ط دار الرشيد للنشر ، 1980م .
-كتاب التقريب والبيان في معرفة شواذ القرآن. للصفراوي (ت 636هـ)، إعداد/ أحسن سخاء بن محمد ، رسالة دكتوراه بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من إشراف د/ محمد سالم محيسن،1410هـ=1990م. -كتاب منازل القرآن في الوقوف لأبي الفضل الفارسي (مخطوط)
-كتاب المبهج في القراءات الثمان وقراءة الأعمش وابن محيصن واختيار خلف واليزيدي لسبط الخياط (ت541هـ) ، تح /وفاء عبد الله قرماز ،رسالة دكتوراه ،إشراف د/ عبد الفتاح إسماعيل شلبي/1405هـ=1985م.
-الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل للزمخشري (ت 538هـ) ط دار الفكر -الكشف والبيان في تفسير القرآن لأبي إسحاق الثعلبي( ت247هـ)، تح/ سيد كروى حسن ط دار الكتب العلمية .
-الكنز في القراءات العشر لابن الوجيه الواسط (ت 740هـ) تح/ هناء الحمصي، ط1 دار الكتب العلمية، 1998م.
-اللباب في علوم الكتاب لابن عادل الحنبلي( ت880هـ)، تح الشيخ/ عادل عبد الموجود وآخرون، ط1 دار الكتب العلمية، بيروت ، 1413هـ=1998م.
-لسان العرب لابن منظور(ت 711هـ) ، ط3 دار صادر، بيروت،1414 هـ.
-لطائف الإشارات لفنون القراءات للقسطلاني، تح/ مركز الدراسات القرآنية، ط1 مجمع الملك فهد ،المدينة المنورة، 1434هـ -مباحث في علوم القرآن الكريم د/ صبحى الصالح،ط17دار العلم للملايين، بيروت، 1988م. -المبسوط في القراءات العشر لابن مهران(ت:381هـ) تح/ سبيع حاكمي، ط مجمع اللغة العربية بدمشق،1980م. -المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات الإيضاح لابن جني، تح/ علي النجدي ناصف ورفاقه، ط المجلس الأعلى للشئون الإسلامية القاهرة، 1415هـ = 1994م.
-المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية(ت 546هـ)، تح/عبد السلام عبد الشافي،ط1 دار الكتب العلمية،1422هـ . -مختصر في شواذ القرآن لابن خالويه(ت 370هـ)، ط1 المتنبي .
-المرشد الوجيز إلى علوم تتعلق بالكتاب العزيز لأبي شامة (ت 665هـ) تح/ طبار آلتي لخولاج، ط دار صادر، 1975م. -المستنير في القراءات العشر لاين سوار البغدادي(ت496هـ)،تح /أحمد طاهر أويس ،(رسالة دكتوراه) إشراف د/ محمد سالم محيسن، الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة ،1413هـ.
-المصاحف ابن أبي داود للسجستاني(ت 316هـ) تصحيح د/ آرثر جفري، ط مؤسسة قرطبة ، 1355هـ = 1936م. -المصباح الزاهر في القراءات العشر البواهر لأبي الكرم الشَّهْرَزُوري(ت 550 هـ)،دراسة وتحقيق: د. إبراهيم بن سعيد الدوسري، ط1،دار الحضارة للنشر والتوزيع، 1435هـ
-مصطلح الإشارات في القراءات الزوايد المروية عن الثقات لابن القاصح (ت:801هـ)،دراسة وتحقيق /عبد الله بن حامد السليماني(رسالة دكتوراه) ،إشراف د/شعبان محمد إسماعيل، كلية أصول الدين، جامعة أم القرى ،1422هـ .
-معانى القرآن للفراء (ت 207هـ)، تح/ أحمد يوسف نجاتي، ومحمد علي النجار، و عبد الفتاح شلبي، ط الدار المصرية.
-معاني القرآن وإعرابه للزجاج (ت311هـ) تح/ عبد الجليل عبده شلبي، ط1 عالم الكتب بيروت 1408هـ = 1988م.
-معاني القراءات لأبي منصور الأزهري( ت 370هـ ) تح/ د مصطفى درويش ورفيقه، ط1 دار المنار ، مصر، 1981م.
-المعجم الاشتقاقي المؤصل لألفاظ القرآن الكريم د/ محمد حسن حسن جبل، ط1 مكتبة الآداب ، القاهرة،2010 م. -معجم قراءات الصحابة جمع وترتيب وضبط وتوثيق د/ الموافي الرفاعي البيلي، ط2 المكتبة العصرية ،1436هـ=2015م.
-معرفة القراء الكبار على الطبقات والأعصار للذهبي(ت: 748 هـ)،تح د/بشار معروف, وشعيب الأرناؤوط, وصالح مهدي عباس، ط1 مؤسسة الرسالة – بيروت،1404هـ
-المغني في القراءات لابن الدهان النوزاوازي ،تح د/ محمود بن كابر الشنقيطي،ط1 ، تبيان،1439هـ=2018م.
-المفردات في غريب القرآن للراغب الأصفهاني (ت502هـ) تح/ صفوان عدنان داودى، ط2 ، دار القلم ، 1418هـ = 1997م.
-مفردة الحسن البصري لأبي على الأهوازي (ت446هـ)،دراسة وتحقيق د/عمار أمين الددو، مجلة البحوث والدراسات القرآنية، ع(2)،رجب 1427هـ=2006م.
-مقاييس اللغة لابن فارس (ت395هـ)، تح/ عبد السلام محمد هارون، ط1، دار الجبل، بيروت،1411هـ = 1991م.
- مقدمة في قراءات القرآن الكريم ولهجات العرب في عصر النبوة د/عبد الفتاح البركاوي،ط1القاهرة،1421هـ=2001م.
-المقصد لتلخيص ما في المرشد في الوقف والابتداء لزكريا الأنصاري(ت: 926هـ)،ط2 دار المصحف، 1405 هـ - 1985 م.
-المكتفي في الوقف والابتدا لأبي عمرو الداني ت: 444هـ)،تح/محيي الدين رمضان،ط1 ، دار عمار،1422 هـ - 2001 م.
-من أسرار اللغة د/إبراهيم أنيس، ط3 ، مكتبة الأنجلو المصرية ،1966م.
-منار الهدي في بيان الوقف والابتدا لأحمد بن عبد الكريم الأشموني (ت: نحو 1100هـ)،تح /عبد الرحيم الطرهوني،ط2 دار الحديث - القاهرة، مصر،2008م.
-مناهل العرفان في علوم القرآن للشيخ/ محمد عبدالعظيم الزرقاني،ط3 دار إحياء الكتب العربية.
-المنتهى وفيه خمس عشر قراءة لأبي الفضل الخزاعي(ت:408هـ) ،تح/ محمد شفاعت رباني، ط مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنورة، 1334هـ.
-منجد المقرئين ومرشد الطالبين لابن الجزري، وضع حواشيه / زكريا عميرات، ط1 دار الكتب العلمية،1420هـ=1999م.
- النشر في القراءات العشر لابن الجزري، تح/علي محمد الضباع ط المطبعة التجارية الكبرى.
-نهاية القول المفيد في علم تجويد القرآن المجيد للشيخ/محمد مكي نصر ، ط4 مكتبة الآداب،1432هـ=2011م.
-الهادي إلى معرفة المقاطع والمبادي لأبي العلاء بن العطار الهمذاني (ت 569هـ) ،تح: سلمان الصقري، (رسالة دكتوراه)، إشراف د/عبد العزيز أحمد إسماعيل، كلية أصول الدين، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية،1411هـ . -الوقف والابتداء لابن الغزال النيسابوري(ت516هـ)،تح/ طاهر محمد الهمس، (رسالة ماجستير) إشراف د/منى إلياس، جامعة دمشق،1421هـ=2000م.
-الوقف والابتداء وصلتهما بالمعنى في القرآن الكريم د/عبد الكريم صالح ،ط4 دار السلام،القاهرة،1435هـ=2014م. | ||||
Statistics Article View: 70 PDF Download: 116 |
||||