سـيـنـاريـوهـات مـقـتـرحة لـتـحـقـيـق الأداء الـريـادي لـجـامـعـة المـنـوفـيـة فـي ضـوء مـدخـل الـبـراعـة الـتـنـظـيـمـيـة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 112, Issue 112, August 2023, Page 369-476 PDF (2.45 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.315057 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مـحـمـود فـوزي بـدوي1; أسـمـاء جـمـعـة عـبـد العـزيـز2 | ||||
1قسم أصول التربية -كلية التربية - جامعة المنوفية - ووكيل الكلية لشئون تنمية البيئة وخدمة المجتمع- جمهورية مصر العربية | ||||
2قسم أصول التربية- كلية التربية - جامعة المنوفية- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى توظيف مدخل البراعة التنظيمية في تحقيق الأداء الريادي بجامعة المنوفية، من خلال التعرف على الإطار النظري للبراعة التنظيمية والأداء الريادي في الأدبيات الإدارية التربوية المعاصرة، وبيان دور البراعة التنظيمية في تحقيق الأداء الريادي للجامعات، ورصد وتحليل واقع الأداء الريادي لجامعة المنوفية في ضوء البراعة التنظيمية. واستخدم البحث المنهج الوصفي، بالإضافة إلى أسلوب السيناريوهات؛ التي تعد أحد أهم أدوات الدراسات المستقبلية، وأحد الطرق المهمة لاستشراف المستقبل، وتمثلت أداة البحث في استبانة مكونة من (52) مفردة للتعرف على واقع الأداء الريادي بجامعة المنوفية في ضوء البراعة التنظيمية، وتم تطبيقها على (280) من القيادات الأكاديمية والإدارية في جامعة المنوفية، ومثلت (81,16%) من المجتمع الأصلي البالغ (345). وتوصل البحث إلى أن واقع تحقق الأداء الريادي لجامعة المنوفية في ضوء البراعة التنظيمية جاء متوسطًا، وقدم البحث ثلاث سيناريوهات مقترحة (الامتدادي- الإصلاحي- الابتكاري) لتحقيق الأداء الريادي لجامعة المنوفية في ضوء البراعة التنظيمية. | ||||
Keywords | ||||
السيناريوهات المقترحة; الأداء الريادي; البراعة التنظيمية; جامعة المنوفية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 258 PDF Download: 396 |
||||