بَرْنَامَجٌ مُقْتَرَحٌ قَائِمٌ عَلَى الْأَجْوِبَةِ الْمُسْكِتَةِ لِتَنْمِيَةِ مَهَارَاتِ التَّوَاصُلِ الشَّفَوِيِّ والْكِتَابَةِ الْحِجَاجِيَّةِ الإِقْنَاعِيَّةِ لِطَالِبَاتِ الصَّفِّ الأَوَّلِ الثَّانَوِي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 112, Issue 112, August 2023, Page 517-575 PDF (1.62 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.315060 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد فاروق حمدي محمود | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس "اللغة العربية"-كلية التربية ــ جامعة المنيا- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هَدَفَتْ هذه الدِّراسةُ إلى إعدادِ برنامجٍ مُقْتَرَحٍ قائمٍ على الْأَجْوِبَةِ الْمُسْكِتَةِ فِي التُّرَاثِ الْعَرَبِيِّ لِطَالِبَاتِ الصَّفِّ الأَوَّلِ الثَّانَوِي، وقياسِ أثرِهِ في تنميةِ مهاراتِ التَّوَاصُلِ الشَّفَوِيِّ والْكِتَابَةِ الْحِجَاجِيَّةِ الإِقْنَاعِيَّةِ لديهنَّ، حيثُ تمَّ استخدامُ المنهجِ التجريبيِّ القائمِ على التصميمِ شبهِ التجريبي ذي المجموعةِ الواحدةِ، وتكوَّنت مجموعةُ الدراسةِ من (25) طالبةً، وتمثَّلَت أدَاتَا الدراسةِ في: بِطَاقَةِ مُلَاحَظَةِ التَّوَاصُلِ الشَّفَوِيِّ، واخْتِبَارِ الْكِتَابَةِ الْحِجَاجِيَّةِ الإِقْنَاعِيَّةِ، ولتجريبِ أَثَرِ البرنامجِ في تنميةِ هَذَيْنِ المُتَغَيِّرَيْن، تمَّ تطبيقُ أَدَاتَيْهِمَا على الطَّالباتِ مجموعةِ الدراسةِ تطبيقًا قبليًّا وبعديًّا؛ ومن ثمَّ دلَّتِ النتائجُ عَلَى وجودِ فرقٍ دالٍّ إحصائيًّا بين متوسطيِّ درجاتِ هؤلاءِ الطَّالباتِ في القياسَيْنِ القَبْلِي والْبَعْدِي لبِطَاقَةِ مُلَاحَظَةِ التَّوَاصُلِ الشَّفَوِيِّ ككلٍّ ومهاراتِهِ الفرعيَّةِ كلٌّ على حِدَةٍ، واختبارِ الْكِتَابَةِ الْحِجَاجِيَّةِ الإِقْنَاعِيَّةِ ككلٍّ ومهاراتِهَا الفرعيَّةِ كلٌّ على حِدَةٍ، وذلك لصالحِ القياسِ البَعْدي، كما تمَّ التوصُّلُ إلى أنَّ حَجْمَ الأثرِ للمُتغيِّرِ المستقلِ (البرنامجِ المُقترحِ القائمِ على الْأَجْوِبَةِ الْمُسْكِتَةِ) في المُتغيرَيْن التَّابعَيْن (التَّوَاصُلِ الشَّفَوِيِّ، والْكِتَابَةِ الْحِجَاجِيَّةِ الإِقْنَاعِيَّةِ) كان كبيرًا؛ ممَّا يدلُّ على فاعليةِ البرنامجِ في تَنْمِيَتِهِمَا لَدَى الطَّالباتِ مجموعةِ الدَّراسةِ؛ ومن ثم تمَّ تقديمُ عددٍ من التَّوصياتِ والبُحُوثِ المُقْتَرَحَةِ في ضَوْءِ النتائجِ التي تمَّ التوصُّلُ إليها. | ||||
Keywords | ||||
الْأَجْوِبَةُ الْمُسْكِتَةُ ــ التَّوَاصُلُ الشَّفَوِيُّ ــ الْكِتَابَةُ الْحِجَاجِيَّةُ الإِقْنَاعِيَّةُ | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 212 PDF Download: 132 |
||||