برنامج فى القضايا الكيميائية المجتمعية الجدلية قائم على مجتمعات التعلم المهنية لتنمية المعرفة والمهارات الاحترافية وثقافة التعلم المستدام لدى معلمى الكيمياء أثناء الخدمة. | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 112, Issue 112, August 2023, Page 719-778 PDF (1.8 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.315062 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رباب أحمد محمد أبو الوفا | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس "العلوم"-كلية التربية ـــ جامعة دمنهور- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى إعداد برنامج فى القضايا الكيميائية المجتمعية الجدلية قائم على مجتمعات التعلم المهنية، وبحث فاعليته فى تنمية المعرفة بهذه القضايا والمهارات الاحترافية وثقافة التعلم المستدام لدى معلمى الكيمياء أثناء الخدمة. صُمم البرنامج وأُعد دليل المدرب والمتدرب، ثم أعدت أدوات جمع البيانات، والمتمثلة فى: اختبار المعرفة بالقضايا، وبطاقة ملاحظة المهارات الاحترافية ومقياس ثقافة التعلم المستدام. وقد اشتملت العينة على (16) معلم ومعلمة بالعام الدراسى (2022/2023). وطبقت أدوات جمع البيانات قبليًا، ثم نُفذ البرنامج، وبعد ذلك تم تطبيق أدوات جمع البيانات بعديًا. وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة p<0.01 بين متوسطى الدرجات القبلية والبعدية فى كل من: المعرفة والمهارات الاحترافية، وثقافة التعلم المستدام لدى مجموعة البحث لصالح التطبيق البعدى. كما أسفرت النتائج أيضًا عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة p<0.01 بين تنمية المعرفة بالقضايا الكيميائية المجتمعية الجدلية والمهارات الاحترافية وثقافة التعلم المستدام. | ||||
Keywords | ||||
القضايا الكيميائية المجتمعية الجدلية; مجتمعات التعلم المهنية; المعرفة بالقضايا; المهارات الاحترافية; ثقافة التعلم المستدام; معلمو الكيمياء أثناء الخدمة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 101 PDF Download: 132 |
||||