أثر استخدام استراتيجيتي عباءة الخبير والبنتاجرام في تدريس التاريخ على تحسين الدافعية العقلية ومهارات التعلم العميق لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 112, Issue 112, August 2023, Page 817-930 PDF (2.77 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.315064 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أسماء حمزة محمد عبد العزيز1; سلوى محمد عمار عبد العزيز2 | ||||
1قسم علم النفس التربوي -كلية التربية – جامعة الفيوم- جمهورية مصر العربية | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس "التاريخ"-كلية التربية – جامعة الفيوم- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
تمثلت مشكلة البحث في انخفاض مستوى الدافعية العقلية، ومهارات التعلم العميق لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم، والذي يتضح في ضعف استخدام الاستراتيجيات التدريسية الحديثة المناسبة لتنميتها لديهم ؛ ومن ثم هدف البحث قياس أثر استخدام استراتيجيتي عباءة الخبير والبنتاجرام في تدريس التاريخ لتحسين الدافعية العقلية ومهارات التعلم العميق لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي ذوي صعوبات التعلم، وقد اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي في إجراء التجربة. تكونت عينة البحث الأساسية من ثلاث مجموعات: الأولى تجريبية وعددها (30) تلميذاً، والثانية تجريبية وعددها (30) تلميذاً، والثالثة ضابطة وعددها(30) تلميذاً من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي ذوي صعوبات التعلم، والذين تم تشخيصهم من خلال أدوات تشخيص صعوبات التعلم، وأعدت الباحثتان مقياسًا للدافعية العقلية، واختبارًا في مهارات التعلم العميق، كما تمَّ إعداد دليلي المعلم، وكراستي أنشطة التلميذ وفق استراتيجيتي عباءة الخبير والبنتاجرام، ولقياس أثر الاستراتيجيتين تمَّ تطبيق (مقياس الدافعية العقلية، واختبار مهارات التعلم العميق) تطبيقًا قبليًا على المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة، ثم تدريس موضوعات الوحدة المعدة وفقًا لاستراتيجية عباءة الخبير على المجموعة التجريبية الأولى، وتدريس موضوعات الوحدة المعدة وفقًا لاستراتيجية البنتاجرام على المجموعة التجريبية الثانية، ثم تمت إعادة تطبيق الأداتين على المجموعتين التجريبيتين والضابطة تطبيقًا بعديًا ثم تتبعيًا، وتم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية منها تحليل التباين أحادى الاتجاه وتحليل التباين للقياسات المتكررة. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة في كل من الدافعية العقلية ومهارات التعلم العميق لصالح المجموعة التجريبية الأولى التي درست باستخدام استراتيجية عباءة الخبير؛ كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي في الدافعية العقلية ومهارات التعلم العميق لصالح القياس البعدي، علاوة على وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي القياسين القبلي والتتبعي في الدافعية العقلية، ومهارات التعلم العميق لصالح القياس التتبعي، بينما لم تكن الفروق دالة إحصائيًا بين متوسطي القياسين البعدي والتتبعي فى كل من المتغيرين التابعين؛ مما يعكس بقاء أثر التدريب في تحسين مستوى هذين المتغيرين لدى المجموعتين التجريبيتين بعد انتهاء فترة التدريب لدى المجموعتين التجريبيتين، وأكدت النتائج أن استراتيجية عباءة الخبير ذات حجم تأثير كبير في تنمية الدافعية العقلية، ومهارات التعلم العميق لتلاميذ المجموعة التجريبية الأولى وناقشت الباحثتان النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة؛ وقدَّم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات بناء على ما تمَّ التوصل إليه من نتائج. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية عباءة الخبير; استراتيجية البنتاجرام; الدافعية العقلية; مهارات التعلم العميق- ذوي صعوبات التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 154 PDF Download: 297 |
||||