تطوير منهج الجغرافيا للصف الأول الثانوي في ضوء مفهوم الاقتصاد الأخضر لتنمية أبعاد التنمية المستدامة والمسئولية الاجتماعية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 112, Issue 112, August 2023, Page 931-1002 PDF (1.89 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.315065 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
تهاني عطية محمود البنا | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس "الدراسات الاجتماعية" -كلية التربية- جامعة المنصورة- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تطوير منهج الجغرافيا للصف الأول الثانوي في ضوء مفهوم الاقتصاد الأخضر لتنمية أبعاد التنمية المستدامة والمسئولية الاجتماعية لدى طلاب هذا الصف, ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد قائمة بمفاهيم الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة, كما صممت في ضوئها كتاب الطالب متضمناً موضوعات الوحدتين المطورتين ومضمّن به أنشطة الطالب, كذلك دليل المعلم لتدريس الوحدتين, واختباراً يقيس الجانب المعرفي وكذلك السلوكي الموقفي لدى الطلاب, ومقياساً للمسئولية الاجتماعية؛ حيث اشتمل الأخير على بُعد المسئولية نحو(الأسرة, الزملاء, المدرسة, المجتمع), وتم تطبيق الأدوات الثلاث قبل تدريس الوحدتين المطورتين وبعده لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة, حيث جاءت النتائج كالآتي: فاعلية المنهج المطور في ضوء مفهوم الاقتصاد الأخضر في تنمية الجوانب المعرفية والسلوكية لأبعاد التنمية المستدامة لدى طلاب الصف الأول الثانوي. فاعلية المنهج المطور في ضوء مفهوم الاقتصاد الأخضر في تنمية المسئولية الاجتماعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. | ||||
Keywords | ||||
الاقتصاد الأخضر; التنمية المستدامة; المسئولية الاجتماعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 189 PDF Download: 229 |
||||