درجة توفر المهارات التقنية الحديثة اللازمة لإنتاج المجسمات الرقمية لدى معلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة بالرياض من وجهة نظرهن | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 112, Issue 112, August 2023, Page 1003-1042 PDF (1.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.315066 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أمل بنت سفر القحطاني | ||||
قسم تكنولوجيا التعليم -كلية التربية -جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن-المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة التعرف على درجة توفر المهارات التقنية الحديثة اللازمة لإنتاج المجسمات الرقمية لمعلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة بالرياض من وجهة نظرهن، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وكانت أدوات الدراسة عبارة عن قائمة من اعداد الباحثة مكونة من (28) مهارة تقنية مقسمة على ثلاثة أبعاد هي التحليل والتخطيط ، التصميم والتطوير ، والعرض والتقويم وتم تصميم استبانة في ضوء هذه المهارات، وطبقت على عينة بلغت (135) معلمة، فاستجاب منهن (118) معلمة، ، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة توفر المهارات التقنية اللازمة لإنتاج المجسمات الرقمية لدى معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة بمدينة الرياض جاءت بدرجة عالية (74.08%). وحصل البعد الثالث الخاص بمهارات العرض والتقويم على المرتبة الأولى بوزن نسبي (75.76%)، ثم مهارات التصميم والتطوير بوزن نسبي (72.38%)، يليها مهارات التحليل والتخطيط بوزن نسبي (74.20%)، وتبين أنه لا توجد فروق بين المهارات التقنية اللازمة لإنتاج المجسمات الرقمية لمعلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة تعزى لمتغير سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، لكن كانت هناك فروق تعزى لمتغير التدريب لصالح الحاصلين على عدد أكبر من البرامج التدريبية. | ||||
Keywords | ||||
المهارات التقنية; المجسمات; المجسمات الرقمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 87 PDF Download: 130 |
||||