مُتطلبات تطبيق أبعاد القيادة الخادمة بالمدارس الثَّانوية العامة في مُحافظة سوهاج دراسة ميدانية | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 17, Issue 17, July and August 2023, Page 95-131 PDF (1.77 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2023.315160 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد نمر علي أحمد* 1; نبيل سعد خليل جرجس* 2; إيفون وليم إسحق شنودة* 3 | ||||
1أستاذ إدارة الأعمال المُتفرغ كلية التجارة – جامعة سوهاج | ||||
2أستاذ التَّربية المقارنة والإدارة التَّعليمية المُتفرغ كلية التَّربية – جامعة سوهاج | ||||
3مدرسة بمدرسة سيتي بسوهاج | ||||
Abstract | ||||
مُتطلبات تطبيق أبعاد القيادة الخادمة بالمدارس الثَّانوية العامة في مُحافظة سوهاج هدف البحث التَّعرُّف على الإطار الفكري والفلسفي لمدخل القيادة الخادمة في الأدبيات الإدارية المُعاصرة، والتَّعرُّف على واقع ممارسة أبعاد القيادة الخادمة في المدارس الثَّانوية العَامة بمُحافظة سوهاج، والتعرف على مُتطلبات تطبيق أبعاد القيادة الخادمة بالمدارس الثَّانوية العامة في مُحافظة سوهاج. اعتمد البحث على المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات، وبلغت عينة الدراسة (587) مفردةـ وتم اختيارها بالطريقة العشوائيةـ وتمثلت أهم نتائج البحث بما يلي: افتقار بعض مُديري المدارس الثَّانوية العَامة إلى الدَّعم المعنوي للمُعلمين وكافة العاملين بالمدرسة. الغُمُوض في توزيع الأدوار والمسئوليات لدى بعض مُدير المدارس الثَّانوية العامة، والمُعلمين وكافة العَاملين. غياب الثقافة المُجتمعية التي تُشجع على الاستفادة من الجهود التطوعية التي تقدمها المدرسة. بُعد بعض القيادات المدرسية بالمدارس الثَّانوية عن الموضوعية في توزيع المهام والتكليفات. ضعف نشر وتدعيم ثقافة التمكين والتركيز على العوامل الشخصية أكثر من التركيز على العمل. ضعف الأساليب والممارسات القيادية المُتبعة بشكلٍ عام مع قلة الصلاحيات الممنوحة لإدارة المدرسة. وفي النهاية توصلت الباحثة إلى بعض متطلبات تطبيق القيادة الخادمة بالمدارس الثانوية العامة والتي تتمثل في المتطلبات الإدارية والتنظيمية، والبشرية والمادية. الكلمات المفتاحية: القيادة الخادمة، المدارس الثانوية العامة. | ||||
Keywords | ||||
لقيادة الخادمة; المدارس الثانوية العامة | ||||
Statistics Article View: 37 PDF Download: 97 |
||||