فاعلية وحدة مقترحة فى جغرافيا الأمراض لتنمية الوعى الوقائي لدى طلاب الصف الأول الثانوى | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 31 August 2023 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2023.207363.1915 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رشا ربيع محمود احمد 1; رضى السيد شعبان إسماعيل2; رجاء احمد عيد3 | ||||
1قسم مناهج وطرق تدريس جامعة تربيه | ||||
2جامعة الفيوم.کلية التربية | ||||
3کلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث : هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية وحدة مقترحة فى جغرافيا الأمراض لتنمية الوعي الوقائي لدى طلاب الصف الأول الثانوى ، وتكونت عينة البحث من مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة الغرق الثانوية بإدارة اطسا التعليمية بمحافظة الفيوم ، ويبلغ عددهم 39 طالبا ، وتمثلت أدوات البحث في الوحدة المقترحة في جغرافيا الأمراض ، ومقياس الوعي الوقائي ، وتم تدريس الوحدة المقترحة للطلاب مجموعة البحث خلال الفصل الدراسى الأول للعام الدراسي 2022 / 2023 ، وطبقت أداة مقياس الوعي الوقائي قبليا وبعديا، وأشارت نتائج البحث إلي وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيق القبلى والبعدى لمقياس الوعي الوقائي لصالح التطبيق البعدي، وقد اوصي البحث بـما يلي: 1- الاهتمام بجغرافيا الأمراض والعمل على تضمينها في مناهج الجغرافيا بمختلف المراحل التعليمية. 2- الاهتمام بالوعي الوقائي بمناهج التعليم الثانوي، أو في وحدات خاصة تتكامل مع بقية المحتوي. الكلمات المفتاحية: جغرافيا الأمراض - الوعي الوقائي. | ||||
Keywords | ||||
جغرافيا; الأمراض; الوعي الوقائي | ||||
Statistics Article View: 28 |
||||