دور الرضا الوظيفي في تحقيق التميز الإداري بمدارس التعليم الثانوي الفني في محافظة الفيوم | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 31 August 2023 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2023.219433.1956 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عدلي عبد الغني عبد الحليم مرسي 1; سميحة علي مخلوف2; عبدالستار محروس فايد3; محمود عبد التواب فضل4 | ||||
1كلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
2قسم الإدارة التربوية و سياسات التعليم کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
3کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
4استاذ الإدارة التعليمية والتخطيط والدراسات المقارنة المساعدة کلية التربية - جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى طرح مقترحات لتفعيل دور الرضا الوظيفى لتحقيق التميز الادارى بمدارس التعليم الفنى بمحافظة الفيوم وتم استخدام المنهج الوصفى لوصف وعرض إطار نظرى يتضمن ماهية الرضا الوظيفى والتميز الإدارى، تم استخدام استبانة كأداة من أدوات المنهج الوصفى بهدف الوقوف على واقع الرضا الوظيفى بأبعاده (التنمية المهنية – العلاقات الانسانية – الحوافز المادية والمعنوية)، وتم التطبيق على عينة قوامها (400) معلم. وأظهرت نتائج البحث أن الرضا الوظيفى يعتبر أهم المحددات الأساسية للتميز الإدارى، ويمثل القوة الخفية التى تضمن استمرار وتحسين وتنمية التعليم الثانوى الفنى ويعتبر حجر الزاوية فى تنمية قدرات الأفراد وتوجيههم نحو التميز والإبداع. واتضح ايضا ان أفراد عينة الدراسة الميدانية يوافقون على تحقيق الرضا الوظيفي بأبعاده الثلاثة (التنمية المهنية للمعلم، العلاقات الانسانية، والحوافز المادية والمعنوية) بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابى على الترتيب ( 2.47 ، 2.69، 2.34) وهذه درجة مرتفعة لأن المتوسط الحسابى تقع فى الفئة (2.34- 3) ولكى يتم تحقيق أعلى درجة من الرضا الوظيفى والتميز الادارى بالتعليم الفنى بمحافظة الفيوم ثم طرح عدة مقترحات لتفعيل دور الرضا الوظيفى. | ||||
Keywords | ||||
الرضا; الوظيفي; التميز; الادارى | ||||
Statistics Article View: 49 |
||||