أثر الهدم الخلاق في تحقيق الذكاء التنافسي: دراسة حالة على مطار القاهرة الدولي The impact of creative destruction in achieving competitive intelligence: A case study on Cairo International Airport | ||||
مجلة المعهد العالي للدراسات النوعية | ||||
Volume 2, Issue 2, January 2022, Page 949-978 PDF (3.5 MB) | ||||
Document Type: البحوث والدِّراسات. | ||||
DOI: 10.21608/hiss.2022.315796 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
صفاء محمد حسن حسان حسان1; كريم محمد سليم 2 | ||||
1موظفة -کلية السياحة والفنادق - جامعة قناة السويس | ||||
2قسم إدارة الفنادق، كلية السياحة والفنادق، جامعة قناة السويس | ||||
Abstract | ||||
اعتمادًا على نظرية شومبيتر للهدم الخلاق، يستكشف البحث الحالي تأثير أبعاد الهدم الخلاق في تحقيق الذكاء التنافسي من منظور موظفي مطار القاهرة الدولي. باستخدام نهج التأخر الزمني، تم جمع البيانات من 319 موظف على موجتين مختلفتين، وتم تحليلها باستخدام برنامج SmartPLS v.4.4. تُبين النتائج المستخرجة أن التفكير الموجه نحو الرؤية والتغيير التنظيمي أثرًا معنويًا وإيجابيًا بحجم تأثير كبير في تحقيق الذكاء التنافسي. علاوة على ذلك، أظهرت النتائج أنه كلما زاد المستوى التعليمي زادت قابلية موظفي المطار على استخدام الممارسات الإدارية الحديثة في جمع وتحليل المعلومات من المسافرين. على نقيض ذلك، كشفت النتائج أنه كلما انخفضت عمر الموظف زادت قابليته إلى جمع المعلومات بطرق أخلاقية وقانونية، وهذا يتفق مع مفهوم GenZ (أي الشباب الذين ولدوا في أواخر تسعينيات القرن الماضي)، إذ يكونوا أكثر إدراكًا للتعامل مع التطبيقات الرقمية وفهم كيفية توظيف هذه التطبيقات في تحقيق مردودًا إيجابيًا في بيئة أعمالهم مقارنة بالأجيال الأكبر سنًا. أخيرًا، يُضيف البحث الحالي إلى أدبيات السياحة والضيافة نتائج فعالة لتنفيذ مبدأ الهدم الخلاق "عاصفة شومبيتر" في بيئة العمل. من ثم هذا قد يساعد في تحقيق أداء مُستدام لمطار القاهرة الدولي. تقدم النتائج رؤى جديدة للممارسين والأكاديمين في قطاع السياحة والضيافة لكيفية الاستفادة من الحاصلين على المستويات التعليمية العالية وذوي الفئات العمرية المتوسطة في تحقيق الذكاء التنافسي. | ||||
Keywords | ||||
مطار القاهرة الدولي; الذكاء التنافسي; الإبداع الجذري; التغيير التنظيمي | ||||
Statistics Article View: 41 PDF Download: 36 |
||||