إستراتيجية حل المشکلات في القصص القرآني وتوجيهات استخدامها دراسة تحليلية | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 12, Volume 35, 168 جزء 1, April 2016, Page 539-562 PDF (303.68 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2019.31630 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد الکريم محمود الصلاحين | ||||
أستاذ مساعد – مناهج التربية الإسلامية کلية السلط – جامعة البلقاء التطبيقية | ||||
Abstract | ||||
المشکلات، واستنباط التوجيهات المتعلقة باستخدامها، وتکونت عينة الدراسة من ثلاثة مواقف: موقف إبراهيم عليه السلام مع قومه في سورة الأنعام، ورؤيا الملک في سورة يوسف عليه السلام، وموقف ذي القرنين من يأجوج ومأجوج في سورة الکهف؛ ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج التحليلي الاستنباطي وذلک بتقصي الآيات محل البحث واستنباط التوجيهات التربوية مستعينا بما ورد في ذلک من إشارات في کتب التفسير وما ورد حولها في کتب الأدب التربوي. وبينت النتائج اشتمال القصص القرآني على خطوات إستراتيجية حل المشکلات، کما قدمت الدراسة قائمة من التوجيهات التي من شأنها تفعيل استخدام إستراتيجية حل المشکلات في الغرفة الصفية. | ||||
Keywords | ||||
القصص القرآني، حل المشکلات، التربية الإسلامية Quranic stories; Problems- solving; Islamic education | ||||
References | ||||
11. حلمی، فودة و عبد الرحمن، صالح. (1988). المرشد فی کتابة البحوث التربویة، بیروت: دار العلم للملایین. 12. الخوالدة، ناصر وعید، یحیى (2001) طرائق تدریس التربیة الإسلامیة وأسالیبها وتطبیقاتها العلمیة، عمّان: دار حنین. 13. الخوالدة، ناصر، (2003). أثر استخدام إستراتیجیة حل المشکلة فی التحصیل والاحتفاظ بالتعلم فی تدریس وحدة الفقه فی مادة التربیة الإسلامیة. دراسات، 30 (1)، 74- 87. 14. دعنا، کفایة عبد الحمید داود، (2006)، أثر استخدام إستراتیجیة قائمة على حل المشکلات فی تحصیل طلبة الصف الأول الثانوی واتجاهاتهم نحو مادة التربیة الإسلامیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان. 15. الرازی، فخر الدین، (1990). تفسیر مفاتیح الغیب.ط 2، بیروت: دار أحیاء التراث. 16. رضا، محمد رشید، (1999). تفسیر المنار. بیروت: دار الکتب العلمیة. 17. ریان، فکریحسن (1999 ): التدریسأهدافهأسسهتقویمنتائجه، القاهرة: عالمالکتب. 18. الزعبی، علی (2014) تقصیأثرإستراتیجیةتدریسیةقائمةعلىحل لمشکلاتفیتنمیةمهاراتالتفکیرالإبداعیالریاضیلدىطلبةمعلمصف، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 10(3)305-320. 19. الزمخشری، جار الله، (1995). الکشاف عن حقائق التنزیل وعیون الأقاویل فی وجوه التأویل. بیروت: دار الکتب العلمیة. 20. زیتون، حسن حسین، (2003). استراتیجیات التدریس رؤیة معاصرة لطرق التعلیم والتعلم. عالم الکتب، القاهرة.
22. السامرائی وآخرون، (2000). طرائق التدریس العامة وتنمیة التفکیر. (ط1)، اربد، دار الأمل للنشر والتوزیع. 23. السکران، محمد (1989 ): أسالیبتدریسالدراساتالاجتماعیة. عمان: دار الشروق. 24. السمارات، یاسمین(2013) أثر استخدام إستراتیجیة حل المشکلات فی تدریس مادة التربیة الوطنیة فی تنمیة مهارات اتخاذ القرار لدى طلبة الصف العاشر الأساسی فی الأردن، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة، 1(2)247-274.رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة. 25. الشامی، محمد، (2005). الثقافة الإسلامیة أسالیب تدریس. عمان: جمعیة عمال المطابع التعاونیة. 26. عاشور، محمد، (1999). التحریر والتنویر. تونس: الدار التونسیة.
28. عبد الحمید، عبد الله عبد الحمید (1983): "بناء معاییر اختیار القصة فی المرحلة الإعدادیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة الأزهر. 29. عبدالهادی، نبیلأحمد: (2004) نماذجتربویةتعلیمیةمعاصرة، عمان: داروائلللنشروالتوزیع. 30. علیوة، رائد محمد حسن، (2006). أثر استخدام نموذجی : البنائی للتعلم و حل المشکلات الإبداعی فی الوعی ما وراء المعرفی فی قراءة النصوص العلمیة و القدرة على حل المشکلات لدى طلبة المرحلة الأساسیة العلیا فی ضوء أسلوبهم المعرفی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان. 31. القرطبی، أبو عبد الله محمد الأنصاری، (2006). الجامع لأحکام القرآن، الرسالة، بیروت. 32. قطامی، نایفة والزوین، فرتاح (2009) دمج الکورت فی المنهج المدرسی، عمّان: دار دیبونو للنشر والتوزیع. 33. الکریبانی، أحمد سویلم نزال، (2007). مستوى التکیف النفسی والقدرة على حل المشکلات لدى عینة من طالبات کلیة التربیة فی جامعة الکویت وکلیة التربیة الأساسیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عمان العربیة، الأردن. 34. النخالة، منى (2006) أثر استخدام طریقة حل المشکلات فی تدریس التربیة الإسلامیة على تحصیل تلامیذ الصف التاسع الأساسی فی محافظة غزة. 35. watts, m (1991) The science of problem – solving – a practical guide for science teacher. great – Britain: cassell educational limited.
36. Rogalla, M. and Margison, J. 2004. Future Problem Solving Program Coaches Efficacy in Teaching For Successful Intelligence and Their Patterns Of Successful Behavior, Roeper Review, 26 (3): 175-177.
37. Cheng, K. (2011). “When Creative Problem Solving Strategy Meets Web-Based Cooperative Learning Environment in Accounting Education”. New Horizons in Education, 59(1).106-118.
38. Cramond, B. et.al. (1999). “Generalizability of Creative Problem Solving Procedures to Real-Life Problems.”. Journal for the Education of the Gifted, 13(2). 141-155. | ||||
Statistics Article View: 189 PDF Download: 6,853 |
||||