اثر استخدام المکتبة الافتراضية مفتوحة المصدر في تنمية مهارات البحث عن المعلومات لدى طلاب الدراسات العليا | ||||
مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Article 8, Volume 17, Issue 18, June 2022 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pssrj.2023.92195.1142 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد البياع 1; عبد العزيز طلبه2; منى عيسى3; رضا جرجس4 | ||||
1قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد | ||||
2کلية التربية، جامعة المنصورة | ||||
3قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية, جامعة بورسعيد | ||||
4قسم تکنولوجيا التعليم ومعلم حاسب آلى، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
يسعى هذا البحث إلى تنمية مهارات البحث عن المعلومات لدي طلاب الدراسات العليا بکلية التربية النوعية من خلال استخدام تقنيات المکتبات الافتراضية مفتوحة المصدر؛ کحل تعليمي مناسب من وجه نظر الباحث لما تبلور لديه من الصعوبات التى تواجه عينة البحث من طلاب مرحلة الماجستير بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيد، ومنها القصور في مهارات البحث عن المعلومات عبر الانترنت لدي البعض من عينة الدراسة. وخاصة قدراتهم في البحث من خلال موقعي بنک المعرفة المصري واتحاد المکتبات المصرية کنماذج لخدمة المکتبة الافتراضية مفتوح المصدر. وقد قام الباحث بإعداد قائمة بمهارات البحث عن المعلومات، واختبار تحصيلي للجانب المعرفي لمهارات البحث عن المعلومات، بالإضافة لاستمارة تقييم منتج لقياس الجانب الأدائي لتلک المهارات، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للجانب المعرفى لمهارات البحث عن المعلومات عند مستوى دلالة (0.01)، ووجود فرق دال إحصائيا لمتوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدى لاستمارة تقييم منتج لمهارات البحث عن المعلومات. ويوصي البحث بضرورة استخدام المکتبات الافتراضية ومقتنياتها لخدمة البحث عن المعلومات والوصول إليها بکفاءة وفاعلية. | ||||
Keywords | ||||
المکتبة الافتراضية; المکتبة الافتراضية مفتوحة المصدر; مهارات البحث عن المعلومات | ||||
Statistics Article View: 76 |
||||