دراسة تحليلية لاسلوب أداء صباح لطقطوقة عاشقة وغلبانة من الحان بليغ حمدي | ||||
مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Article 3, Volume 17, Issue 18, June 2022 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pssrj.2023.84652.1135 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رانا أحمد مصطفى الهندي 1; محمد احمد العشي2; داليا أحمد محمود حفني3 | ||||
1معيدة بقسم نربية موسيقية بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيد | ||||
2التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد | ||||
3التربية الموسيقية ، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
یهدف البحث الحالي الي التعرف على اسلوب أداء صباح لطقطوقة عاشقة وغلبانة والتعرف على اسلوب بليغ حمدي في تلحين الاغنية وکيفية تطويع اللحن لخدمة صوت المطرب، وتعد اهمیة البحث في الاستفادة بتلک الألحان بصفة عامة في مواد الموسيقى العربية وبصفة خاصة في مادة الصولفيج والغناء العربي والتذوق الموسيقي وتحليل الموسيقى العربية ، ومن هنا بدأت الباحثة بإختیار عينة من ألحان بليغ حمدي وقامت بتحلیلها وکيفية استفادة الملحن من جماليات صوت المطربة واظهاره لها. وأتبع البحث المنهج الوصفى (تحلیل محتوى) وتناول الإطار النظرى عرض نبذة مختصرة عن بليغ حمدى ونبذة عن حیاة الفنانة صباح . وفى الإطار التطبیقى قامت الباحثة بتحلیل طقطوقة عاشقة وغلبانة من ألحان بليغ حمدي (عینة البحث) الاستفادة بتلک في مادة الصولفيج والغناء العربي والتذوق الموسيقي وتحليل الموسيقى العربية وإدراج أعمال الفنانة صباح الغنائية بالدراسة والتحليل في مناهج الأداء الجماعي ومواد الموسيقى العربية وفتح مجالات جديدة للباحثين للاستنباط من اسلوب رواد التلحين القدامى في تلحين الؤلفات الحديثة ثم أختتم البحث بالنتائج والتوصیات والمراجع . | ||||
Keywords | ||||
دراسة; طقطوقة; صباح; بليغ حمدي | ||||
Statistics Article View: 64 |
||||