فاعلية التعلم بالمشاريع القائم على الويب في تنمية مهارات إنشاء ونشر المواقع لدى طالبات المرحلة الثانوية | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 19, Volume 35, 168 جزء 1, April 2016, Page 801-828 PDF (551.93 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2016.31642 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حنان عبدالرحمن الحربي | ||||
قسم تقنيات التعليم - برنامج الدراسات العليا التربوية جامعة الملک عبد العزيز - المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية التعلم بالمشاريع القائم على الويب في تنمية مهارات إنشاء ونشر مواقع الويب لدى طالبات المرحلة الثانوية، حيث تکونت عينة البحث من (30) طالبة من طالبات الصف الثالث الثانوي وخلص البحث إلى أنه توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى دلالة (05,0) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في الاختبار المعرفي لصالح القياس البعدي, کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات الطالبات ومستوى التمکن (80%) في بطاقة تقيم المنتج للجانب المهاري لإنشاء ونشر مواقع الويب لصالح درجات الطالبات, وأوصى البحث الحالي بضرورة استخدام التعلم بالمشاريع القائم على الويب، الذي تم تصميمه في تدريب طالبات المرحلة الثانوية على مهارات إنشاء ونشر موقع ويب. The aim of the current study is to identify the effectiveness of project- based E-Learning to Develop the skills to create and publish websites for high school students, the sample was formed from (30) female students from the third secondary grade. The study found that there are statistically significant differences at the level of ≤ 0.05 between the middle-level students of the experimental group in the pre and post measurements to collective test for the post application, Also There are statistically significant differences at the level of ≤ 0.05 between the middle-level students and The level of mastery (80%) in the product scorecard for the performance side related to the skills to create and publish websites for student’s level. The study recommended the importance of using project- based E-Learning to train high school students for development the skills to create and publish website. | ||||
Keywords | ||||
التعلم بالمشاريع القائم على الويب; مهارات إنشاء ونشر المواقع | ||||
References | ||||
10. الصیعری، (2010): التعلم بالمشاریع القائم علی الویب وأثره علی تنمیة مهارة حل المشکلات والتحصیل فی مادة الحاسب الآلی، المؤتمر الدولی الخامس(مستقبل إصلاح التعلیم العربی لمجتمع المعرفة تجارب ومعاییر ورؤى)، مصر، 1.
14. عزمی, نبیل جاد (2006): کفایات المعلم وفقاً لأدواره المستقبلیة فی نظام التعلیم الإلکترونی عن بعد، المؤتمر الدولی للتعلم من بعد، مسقط، 27-29. 15. عیاد, فؤاد إسماعیل (2008). مستوى توافر مهارات تطویر مواقع الویب لدى طلبة برنامج الماجستیر فی تخصص تکنولوجیا التعلیم، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، المجلد الثامن عشر، العدد الثانی. أبریل. 16. لفار, إبراهیم عبد الوکیل (2006): تصمیم وبناء المواقع الالکترونیة من خلال تجربة تدریب أعضاء هیئة التدریس بکلیات جامعة طنطا علی تصمیم وإنتاج وتطویر مواقع الکترونیة للمقررات التی یقومون بتدریسها علی هیئة وسائط متعددة تفاعلیة بهدف التعلیم والتعلم من خلال الویب، ورقة بحثیة مقدمة لمؤتمر "التعلیم الالکترونی: حقبة جدیدة فی التعلم والثقافة"، مرکز التعلیم الالکترونی، جامعة البحرین. المنعقد فی الفترة 17- 19 أبریل. 17. محمد, حسن عبدالعزیز وآخرون (2005): فعالیة موقع تعلیمی على الإنترنت فی زیادة تحصیل تلامیذ الصف الأول الإعدادی لبعض المفاهیم العلمیة. دراسات وبحوث المؤتمر العلمی للجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة - تکنولوجیا التربیة فی مجتمع المعرفة، مصر. 18. مصطفى, أکرم فتحى (2006). إنتاج مواقع الإنترنت التعلیمیة رؤیة ونماذج تعلیمیة معاصرة فی التعلیم عبر مواقع الإنترنت، القاهرة: عالم الکتب. 19. یوسف، أحمد الشوادفی محمد (2011): تصمیم تعلیمی مقترح لموقع إلکترونی تفاعلی فی الدراسات الاجتماعیة و أثره فی تنمیة التفکیر الناقد و بعض مهارات التواصل الالکترونی لدى تلامیذ الصف السابع من التعلیم الأساسی. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، مصر, 31.
| ||||
Statistics Article View: 199 PDF Download: 796 |
||||