معايير ضمان جودة التعليم في حالات الطوارئ | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 10 September 2023 | ||||
Document Type: ملخصات لرسائل | ||||
DOI: 10.21608/altc.2023.210915.1111 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
الشيماء صلاح علي 1; عبدالتواب عبداللاه عبدالتواب دسوقى2; أ.د/أحمد حسين عبد المعطي1 | ||||
1كلية التربية-جامعة أسيوط | ||||
2کلية التربية جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
إن طبيعة الإنسان تميل إلي الأمن والاستقرار، والسعي الدؤوب إلي تحقيق مستوي أفضل وأكثر تقدماً وقد يضطر الإنسان إلي التعايش مع الطبيعة الكونية والبشرية المتقلبة كالكوارث الطبيعية، والكوارث البشرية، والتي تؤدي بدورها إلي سيطرة أجواء الفوضى، وفقدان أهم مقومات الحياة، ومفتاح مواجهة هذه التحديات والمتغيرات المستجدة هو التعليم، وتؤدي حالات الطوارئ إلى وجود عدد متزايد من المشردين واللاجئين الذين يتركون منازلهم، وأوطانهم بحثا عن أماكن آمنة تمنحهم المأوى المؤقت، مثل هذه الأوضاع الطارئة تحول دون حصول عدد كبير من الأطفال على حقهم في التعليم، ولذا هدف البحث إلى التعرف على معايير جودة التعليم في حالات الطوارئ في ضوء الادبيات التربوية المعاصرة وإلى أى مدى تحقق هذه المعايير جودة التعليم النظامى، وتعرف واقع التعليم قبل الجامعى في حالات الطوارئ في المجتمع المصرى، ووضع تصور مقترح لمعايير ضمان جودة التعليم في حالات الطوارئ على ضوء خبرات بعض الدول ، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ، كما اقتصرت الدراسة على وضع تصور مقترح لمعايير ضمان جودة التعليم في حالات الطوارئ على ضوء خبرات بعض الدول. وأوصى البحث بتفعيل المشاركة المجتمعية للمساهمة في تنفيذ خطة التعليم في حالات الطوارئ، ورفع كفاية أولياء الأمور في آليات التعامل مع أبنائهم من خلال تدريبهم على كيفية متابعتهم ومراقبتهم تعليمياً خلال الحالات الطارئة، وإعداد خطة للتعليم في حالات الطوارئ تتفق مع معايير التعليم في حالات الطوارئ العالمية. | ||||
Keywords | ||||
المعايير; جودة التعليم; حالات الطوارئ | ||||
Statistics Article View: 74 |
||||