استخدام استراتيجية التعلم القائم على المشروعات في تدريس الرياضيات في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العلمي | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 10 September 2023 | ||||
Document Type: ملخصات لرسائل | ||||
DOI: 10.21608/altc.2023.221337.1117 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مصطفى محمد عبد التواب 1; أ.د/حمدي محمد مرسي1; زکريا جابر حناوى بشاى2 | ||||
1كلية التربية-جامعة أسيوط | ||||
2کلية التربية-جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على مدى تأثير استخدام استراتيجية التعلم القائم على المشروعات في تدريس الرياضيات لطلاب الصف الثاني الثانوي العلمي، كما هدف إلى تنمية بعض المهارات الحياتية (حل المشكلات الرياضية - الاتصال والتواصل)، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت مجموعة البحث من (60) طالباً وطالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي العلمي بمدرسة مير الثانوية المشتركة بمحافظة أسيوط، حيث تم توزيعهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما ضابطة درست بالطريقة المعتادة والأخرى تجريبية درست باستخدام استراتيجية التعلم القائم على المشروعات، وطبِّق البحث في وحدة الدوال الحقيقية ورسم المنحنيات في مقرر الرياضيات البحتة للصف الثاني الثانوي العلمي للعام الدراسي 2022/2023م، وتمثلت مواد البحث وأدواته في: قائمة بالمهارات الحياتية، ودليل المعلم، وكراسة الأنشطة للطلاب، واختبار حل المشكلات الرياضية، وبطاقة ملاحظة مهارة الاتصال والتواصل، وطبِّقت الأدوات قبلياً وبعدياً بعد التأكد من خصائصها السيكومترية. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار حل المشكلات الرياضية، وبطاقة الملاحظة، لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود حجم تأثير مرتفع في المتغير التابع (المهارات الحياتية). | ||||
Keywords | ||||
التعلم القائم على المشروعات; المهارات الحياتية; الصف الثاني الثانوي | ||||
Statistics Article View: 60 |
||||