نمذجة العلاقة بين الرشاقة المعرفية والشغف والإحتراق الأكاديمي لدى طلاب الجامعة | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 39, Volume 89, Issue 3, July 2023, Page 1783-1887 PDF (2.79 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2023.205498.1536 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ايمن محمد1; محمد عثمان2 | ||||
1كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس | ||||
2كلية التربية -جامعة عين شمس - قسم الصحة النفسية | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى الكشف عن مطابقة النموذج البنائي المقترح للعلاقات بين الرشاقة المعرفية، وكلا من الشغف الأكاديمي، والاحتراق الأكاديمي مع بيانات عينة البحث من طلاب الجامعة، وكذلك التعرف على الفروق بين الحنسين (ذكور/ إناث) في متغيرات البحث الرشاقة المعرفية والشغف الاكاديمي والإحتراق الاكاديمي ومكوناتهم. كما هدفت إلي التعرف على العلاقة بين الرشاقة المعرفية والشغف والاحتراق الأكاديمي لدى طلاب الجامعة، وتألفت العينة الأساسية للبحث من (300) طالب وطالبة من طلاب الجامعة بالفرقة الثالثة بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس، منهم (34) من الذكور، و(266) من الأناث، بمتوسط عمر قدرة (20.79) سنة وانحراف معياري قدرة (1.21) سنة، وباستخدام مقياس للرشاقة المعرفية (إعداد/ الباحثان)، ومقياس للشغف الاكاديمي لطلاب الجامعة (تعريب/ الباحثان)، ومقياس للإحتراق الاكاديمي لطلاب الجامعة (تعريب/ الباحثان)، وبعد التحقق من الخصائص السيكومترية للأدوات على عينة قومها (678) طالب وطالبة من طلاب الجامعة منهم (97) من الذكور، و(581) من الإناث، بمتوسط عمر قدرة (20.79) سنة وانحراف معياري قدرة (1.21) سنة، وعمل التحليل العاملي الاستكشافي والتحليل العاملي التوكيدي،تم استخدام حزمة البرامج الإحصائية IBM SPSS AMOS, 26، لحساب الاساليب الاحصائية t-test، ومعامل الارتباط لبيرسون Pearson Correlation، واستخدم نمذجة المعادلة البنائية للتحقق من مدى مطابقة النموذج المقترح مع بيانات عينة البحث، استنادًا إلى طريقة الأرجحية القصوى، وأسفرت النتائج عن أنه لا توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي النوع الاجتماعي (ذكور- إناث) في متغيرات البحث على الدرجة الكلية لمقاييس الرشاقة المعرفية والشغف والإحتراق الاكاديمي ومكوناتهم، ووجود علاقة ارتباطية دالة عند مستوى دالة (0.01) بين بعض ابعاد متغيرات البحث، كما تم التوصل الي نموذج بنائي مقترح يفسر العلاقات أو التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين متغيرات البحث | ||||
Keywords | ||||
الرشاقة المعرفية; الشغف الاكاديمي; الإحتراق الاكاديمي; طلاب الجامعة | ||||
Statistics Article View: 165 PDF Download: 245 |
||||