مواضع الحِجَاجِ الكَمِّي، والكَيْفِي في مسرح عبد الرحمن الشرقاوي : دراسة تحليلية | ||||
مجلة اللغة العربية والعلوم الإسلامية | ||||
Volume 2, Issue 7, September 2023, Page 122-156 PDF (7.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jlais.2023.317031 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سحر وصفي عبد اللطيف زيد | ||||
معيدة بقسم اللغة العربية - كلية الآداب- جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
يتناول البحث دراسة مواضع الحِجَاجِ الكَمِّي، والكَيْفِي في مسرح عبد الرَّحمن الشَّرقاوي تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مواضع الحِجَاجِ الكَمِّي، والكَيْفِي في النص الدرامي لعبد الرحمن الشرقاوي، حيث تمثل المواضع من بين المقدمات الحجاجية التي لها فاعليتها المؤثرة في المتلقي، بوصفها مخازن للحجج يقصد من خلالها استمالة المتلقي والتأثير فيه، حيث تنطلق المواضع من المشترك بين عدد من الأفراد بما لا يتشكل حجاج يقيني، ولكنه حجاج ظني محتمل قابل للأخذ والرد، ونجدها تشكلت في النص الدرامي لعبد الرحمن الشرقاوي وحققت فاعليتها بقوة في إقناع المتلقي ونتج عن ذلك التأثير في فكرة وسلوكه. | ||||
Keywords | ||||
الحِجَاج الكمي; الحجاج الكيفي; الإقناع | ||||
Statistics Article View: 1,318 PDF Download: 148 |
||||