برنامج مقترح قائم على البيئة التكيفية لتنمية مهارات انتاج المحتوى الرقمي التفاعلي والذات الأكاديمية لدى طالبات كلية التربية في جامعة حائل | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 1, Volume 34, Issue 134, April 2023, Page 1-38 PDF (800.56 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2023.317105 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
امل رجاء الله المحمدي1; علي سويعد القرني2 | ||||
1جامعة حائل | ||||
2بجامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن أثر برنامج تدريبي مقترح قائم على بيئة تعلم تكيفية لتنمية مهارات انتاج المحتوى الرقمي التفاعلي بجانبيه المعرفي والأدائي والذات الأكاديمية لدى طالبات كلية التربية في جامعة حائل، ولتحقيق الهدف استخدم المنهج الكمي ذي التصميم شبه التجريبي للمجموعتين المتكافئتين. وتكوّن مجتمع البحث من طالبات كلية التربية بجامعة حائل حيث تم اختيار عينة عشوائية بلغت (٦٠) طالبة تم تقسيمهن بالتساوي على المجموعتين التجريبية والضابطة. وبعد جمع البيانات وتحليلها، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ٠,٠٥ بين متوسطات درجات المجموعتين في الجانب المعرفي والأدائي ومستوى الذات الأكاديمية، وكانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية. كما خلصت النتائج إلى أن هناك أثر كبير للبرنامج التدريبي على تنمية الجانب المعرفي والمهاري في إنتاج المحتوى الرقمي، بالإضافة إلى مستوى الذات الأكاديمية لدى الطالبات. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مهارات انتاج المحتوى الرقمي التفاعلي بشقيها المعرفي والمهاري والذات الأكاديمية. وفي ضوء النتائج السابقة، أوصى البحث بالسعي الى محاولة تكييف المقررات الجامعية حسب حاجات وتفضيلات المتعلمين بحيث تتضمن مجموعة متنوعة من المواد والوسائط المتعددة بصورة تقابل جميع أنماط التعلم، والتركيز على إكساب المتعلمين مهارات انتاج المحتويات التعليمية التفاعلية تزامنا مع احتياجات العصر الرقمي الحديث وتمهيدا لبنائهم المستقبلي المهني، والتوسع في الاهتمام بالمحددات النفسية كالذات الأكاديمية لما لها من دور في التأثير على عملية التعلم. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التعلم التكيفي; محتوى رقمي تفاعلي; الذات الأكاديمية; التعليم العالي | ||||
Statistics Article View: 122 PDF Download: 210 |
||||