مهارات التواصل الفعال اللازمة لأخصائي الإعلام التربوي بالمرحلة الثانوية في ضوء آراء الخبراء والمختصين (دراسة ميدانية) | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 8, Volume 18, Issue 18, April 2020, Page 213-251 PDF (982.55 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2020.317157 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. أحمد على سعد على جاب الله | ||||
مدرس بقسم الإعلام التربوي كلية التربية النوعية جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : استهدف هذا البحث تحديد مهارات التواصل الفعال اللازمة لأخصائي الإعلام التربوي بالمرحلة الثانوية في ضوء آراء الخبراء والمختصين (دراسة ميدانية)، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وطُبقت على عينة قوامها (52) مفردة من أخصائي الإعلام التربوي والخبراء والمختصين في برامج الأنشطة الإعلامية بالمرحلة الثانوية بالمؤسسات التعليمية والتربوية، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات حول هذه الظاهرة، وتضمنت الاستبانة ثلاث مجالات لمهارات التواصل الفعال، هي: الأول: مهارات مجال التعلم والابتكار. الثاني: مهارات مجال الثقافة الرقمية.الثالث: مهارات مجال المهنية والحياة. وأسفرت نتائج البحث الحالي عن وجود تباين في استجابات الأخصائيين حول مستوى اكتساب مهارات التواصل الفعال لدى أفراد عينة البحث باختلاف النوع (ذكور-إناث) وأيضا باختلاف سنوات الخبرة (ثلاث سنوات –أكثر من ثلاث سنوات) اللازمة لأخصائي الإعلام التربوي بالمرحلة الثانوية في ضوء آراء الخبراء والمختصين مهمة في المركز الأول ومتوسطة في المركز الثاني لأهميتها عند تدريب طلابهم لتنفيذ أنشطة الإعلام باحترافية ومهنية مثالية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: مهارات التواصل الفعال; أخصائي الإعلام التربوي; الخبراء والمختصون | ||||
Statistics Article View: 65 PDF Download: 147 |
||||