كفايات أعضاء هيئة التدريس للقيام بدورهم في إعداد المعلمين والقيادات التربوية في مدارس المتفوقين الثانوية STEM | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Volume 88, Issue 5, October 2022, Page 1787-1876 PDF (1.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2023.173428.1395 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فاطمة عبدالغني عبدالله الشوادفي الشوادفي | ||||
كلية التربية جامعه الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
تُعد مدارس المتفوقين الثانوية STEM من أحد المؤسسات التربوية الخاصة بتعليم الطلاب المتفوقين والموهوبين ، ويتم إعداد المعلمين والقيادات التربوية بتلك المدارس في كليات التربية . لذا سعى البحث الحالي إلى التعرف على أهم الكفايات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس للقيام بدورهم في إعداد المعلمين والقيادات التربوية لمدارس المتفوقين الثانوية STEM ، ولتحقيق ذلك طبقت استبانة على عينة من طلاب الفرقة الأولى شعبة STEM بكلية التربية بالزقازيق بلغت (45) طالباً ، وكذلك استبانة أخرى على عينة من طلاب الدبلومة المهنية STEM بلغت (4) طلاب ، كما تم تطبيق استمارة مقابلة لعينة من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بالزقازيق بلغت (32) عضواً ، وكشفت نتائج الشق الميداني للبحث عن أن أعضاء هيئة التدريس في برامج STEM لديهم كفايات تربوية ومنها : إتقان المادة العلمية ، وأنهم يتعاملون مع طلابهم بعدالة موضوعية ، ويقدمون لهم المساعدة للحصول على المادة العلمية بنسبة (4‚94٪) وفقاً لآراء طلاب الدبلومة المهنية STEM ، وكذلك لديهم كفايات اجتماعية ومنها : أنهم يشجعون طلابهم على التعليم من خلال فريق جماعي ، وتعليمهم قيم السلام الاجتماعي ، والالتزام بأخلاقيات حقوق الإنسان بنسبة (33‚93٪) وفقاً لآراء طلاب الفرقة الأولى . ومن أبرز توصيات البحث : أن القائمين على اتخاذ القرارات الجامعية يعملون على توفير الدعم المادي والمعنوي اللازم لبرامج STEM ، وتقوية شبكة الانترنت داخل كلية التربية ، وإتاحة الفرصة لطلاب برامج STEM لتقسيط المصروفات الدراسية لهم ، وتخفيف العبء التدريسي عن كاهل أعضاء هيئة التدريس ؛ ممن يقومون بالتدريس في برامج STEM . | ||||
Keywords | ||||
مدارس المتفوقين الثانوية; STEM; كفايات أعضاء هيئة التدريس | ||||
Statistics Article View: 66 PDF Download: 49 |
||||