استخدام التعليم المتمايز لتنمية بعض مهارات التفكير البصري في مقرر الدراسات الإجتماعية لدي التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الإبتدائية | ||||
مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم | ||||
Volume 2023, Issue 3, July 2023, Page 103-130 PDF (1.45 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/msite.2023.211705.1007 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سما مصطفي | ||||
معيدة بقسم المناهج وطرق التدريس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث : الكشف عن فاعلية استخدام التعليم المتمايز لتنمية بعض مهارات التفكير البصري لدي التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الإبتدائية في مقرر الدراسات الإجتماعية ، ولتحقيق هذا الهدف تم اعداد اختبار لبعض مهارات التفكير البصري ، واعداد دليل المعلم يوضح خطوات التدريس وفق التعليم المتمايز ، واعداد كراسة نشاط التلميذ لتنمية مهارات التفكير البصري وقد تم تطبيق الأدوات قبلياً وبعدياً علي عينة من تلاميذ الصف الثامن الإبتدائي ، تكونت من (30) تلميذ وتلميذة تم تقسيمهم إلي مجموعتين ؛ مجموعة تجريبية وقد بلغ عددها (15) ومجموعة ضابطة بلغ عددها (15) وتوصل البحث إلي : • يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبارمهارات التفكير البصري ككل وأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية. • يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية بين التطبيقين القبلي والبعدي لاختبارمهارات التفكير البصري ككل وأبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدي . | ||||
Keywords | ||||
التعليم المتمايز; مهارات التفكير البصري; الدراسات الإجتماعية | ||||
Statistics Article View: 35 PDF Download: 44 |
||||