استخدام مدخل تحليل المهمة المدعم بالواقع المعزز في تنمية المهارات الحياتية في مادة العلوم لدى المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم بالمرحلة الابتدائية | ||||
مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم | ||||
Article 5, Volume 2023, Issue 4, October 2023, Page 80-144 PDF (1.96 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/msite.2023.220496.1013 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
زينب عيسى 1; حنان ابو ريه2 | ||||
1معيدة بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة طنطا | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية – جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى استخدام مدخل تحليل المهمة المدعم بالواقع المعزز في تنمية المهارات الحياتية في مادة العلوم لدي المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم بالمرحلة الابتدائية، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج المختلط لمعالجة البيانات الكمية والنوعية، وتم اختيار عينة البحث من مدرسة التربية الفكرية بطنطا، وبلغ عددهم (6 تلاميذ) وتم تطبيق المعالجة التجريبية على مجموعة البحث، حيث تم بناء بطاقة ملاحظة للمهارات الحياتية مكونة من خمس أبعاد واختبار مواقف للمهارات الحياتية مكون من بعدين، وتم تطبيق الأدوات قبليًا وبعديًا على عينة البحث، وكشفت النتائج عن وجود فروق جوهرية لدي أفراد عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار وبطاقة ملاحظة المهارات الحياتية لصالح القياس البعدي. Abstract: The aim of the research is to use the task analysis approach supported by augmented reality in developing life skills in science for the mentally handicapped who are able to learn at the primary stage. (6 pupils) The experimental treatment was applied to the research group, where a note card for life skills consisting of five dimensions was built and an attitude test for life skills consisting of two dimensions. The tools were applied before and after on the research sample, and the results revealed that there are significant differences among the research sample individuals in the tribal and post application of the life skills observation card and test in favor of the post measurement. | ||||
Keywords | ||||
مدخل تحليل المهمة; الواقع المعزز; المهارات الحياتية; المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم | ||||
Statistics Article View: 57 PDF Download: 67 |
||||