تأثير الحقيبة التعليمية على مستوى التحصيل المهاري والمعرفي لمهارة الوثب الطويل لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي | ||||
مجلة بحوث التربية البدنية وعلوم الرياضة | ||||
Volume 3, Issue 3, September 2023, Page 337-353 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: البحث الأصلي | ||||
DOI: 10.21608/osdj.2023.234283.1083 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ماجد محمد سعيد العزازي1; محمود ابراهيم شعيب2; سـلمى السيد محمد عبد الرحمن 3 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية وعميد كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس | ||||
2استاذ وقائم باعمال رئيس قسم نظريات وتطبيقات مسابقات الميدان والمضمار، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس | ||||
3باحثة ماجستير، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة التعرف على تأثير استخدام الحقيبة التعليمية على تعلم مهارة الوثب الطويل لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، استخدم الباحثون المنهج التجريبي وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية بواقع فصل كامل من إجمالي عدد فصول الصف الأول وهو فصل 2/2 بمدرسة الصوة الاعدادية المشتركة للعام الدراسي 2022/2023م قوامهم (50) تلميذة، تم استبعاد عدد (10) تلميذات لعدم الانتظام بالإضافة إلى سحب عدد (10) تلميذات للدراسة الاستطلاعية، لتصبح العينة الأساسية (30) تلميذة تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) قوام كل مجموع (15) تلميذة. وبعد أن تم تطبيق البرنامج التعليمي المقترح باستخدام أسلوب الحقيبة التعليمية والبرمجية التعليمية. تم التوصل إلى النتائج التالية: 1- أن التعلم باستخدام أسلوب الحقيبة التعليمية أثر تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً في تعلم مهارة الوثب الطويل لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. 2- ساعدت الحقيبة التعليمية فى توفير وقت وجهد المتعلمين فى تعلم سباق الوثب الطويل للتلميذات (عينة البحث). 3- ساعدت الحقيبة التعليمية فى مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين. 4- أن الأسلوب التقليدي له تأثير ايجابي علي مستوي الأداء المهاري في الوثب الطويل لأفراد المجموعة الضابطة ولكن بدرجة أقل من المجموعة الضابطة. 5- وجود فروق دالة إحصائية بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية فى تعلم سباق الوثب الطويل للتلميذات (قيد البحث) لصالح القياسات البعدية. 6- أثرت البرمجية التعليمية المصممة بواسطة برنامج Power point تأثيراً إيجابياً فى تعلم الخطوات الأساسية لسباق الوثب الطويل للتلميذات (قيد البحث). 7- ساهمت البرمجية التعليمة فى إثراء المتعلمين بالمعارف والمعلومات عن مهارة الوثب الطويل والقانون الخاص بها لأفراد المجموعة التجريبية عن الضابطة. | ||||
Keywords | ||||
الحقيبة التعليمية; التحصيل المعرفي; الوثب الطويل | ||||
References | ||||
المراجــع
10-Henry, E & Fred, P : Ahand book of educational technology, kogan pag , London, PP 76,77(w.d) 11-Hrpash Ibrahim 2013: “The Effect of Using the Inclusion and the Reciprocal Teaching Styles to Improve the Level of Physical Performance in the Long Jump”, International Journal of Research in Education. | ||||
Statistics Article View: 283 PDF Download: 141 |
||||