الصحة التنظيمية في المدارس الثانوية بمحافظة جدة وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى المعلمين | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 13, Volume 35, 168 جزء 2, April 2016, Page 325-384 PDF (549.54 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2016.31783 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فهد بن الحميدي مفلح السبيعي | ||||
وزارة التعليم – المملکة العربية السعودية- | ||||
Abstract | ||||
سعت الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف التالية: 1- التعرف على مستوى الصحة التنظيمية في المدارس الثانوية الحکومية بمحافظة جدة. 2- التعرف على مستوى الالتزام التنظيمي لدى معلمي المدارس الثانوية الحکومية بمحافظة جدة. 3- الکشف عن العلاقة الارتباطية ذات الدلالة الإحصائية بين مستوى الصحة التنظيمية في المدارس الثانوية الحکومية بمحافظة جدة ومستوى الالتزام التنظيمي لدى المعلمين. 4- الکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية إن وجدت بين متوسطات استجابات المعلمين حول تقديرهم لمستوى الصحة التنظيمية في المدارس الثانوية الحکومية بمحافظة جدة، تعزى لاختلاف متغيرات الدراسة (المؤهل العلمي، التخصص، سنوات الخبرة). 5- الکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية إن وجدت بين متوسطات استجابات المعلمين حول تقديرهم لمستوى الالتزام التنظيمي لديهم، تعزى لاختلاف متغيرات الدراسة (المؤهل العلمي، التخصص، سنوات الخبرة). استناداً إلى النتائج التي کشفت عنها الدراسة فإن الباحث يوصى بما يلي: تبني فکرة استقلال المدارس من حيث الدعم المادي واتخاذ القرارات، للتخلص من خضوعها لضغوط المجتمع المحلي وأصحاب المصالح. إنشاء وحدة أبحاث مستقلة في إدارات التعليم تعنى بقياس مستوى الصحة التنظيمية في المدارس بشکل دوري، والتأکد من تمتع المدارس بالصحة التنظيمية، مما قد يسهم في تشخيص الضعف في مجالات الصحة التنظيمية، وصولاً إلى تعزيز تلک المجالات. إنشاء موقع على شبکة الإنترنت متخصص في تقديم التقويم الذاتي للمدارس فيما يتعلق بتمتعها بالصحة التنظيمية- يمکن أن يتبع وحدة الصحة التنظيمية- وذلک من خلال تعامل قائد المدرسة مع الموقع بحيث يدخل بعض المعلومات عن مدرسته حول الصحة التنظيمية فيها، ومن ثم تعطى المدرسة التقييم والترتيب على مستوى مدارس إدارة التعليم. تطوير الهياکل التنظيمية بما يزيد من فرص مشارکة المعلمين في اتخاذ القرارات التي تخص المدرسة. تطوير السياسات واتخاذ القرارات التربوية التي من شأنها توفر التشريعات النظامية، الذي يمکن المعلمين من أداء العمل في مساحة من الحرية، ويزيد من استقلالية المعلم. 6. حث قادة المدارس على تعزيز علاقاتهم بالمسئولين في إدارة التعليم، والمشرفين التربويين، وتوعيتهم بأهمية فتح قنوات التواصل مع مکتب التعليم وعدم تعارضه مع التسلسل الهرمي. ينبغي أن تتبنى وزارة التعليم مشاريع أو برامج على مستوى الدولة تهدف إلى قياس مستوى الالتزام التنظيمي لدى المعلمين، من خلال مقاييس مقننة | ||||
References | ||||
مراجع البحث:
16. الصرایرة، أکثم عبد المجید؛ الطیط، أحمد عدنان. (2010). توافر الصحة التنظیمیة فی شرکات الاتصالات الأردنیة. المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال (الأردن)،مجلد6(1)، 97-118. 17. الصیرفی، محمد .(2009). الموسوعة العلمیة للسلوک التنظیمی: التحلیل على مستوى المنظمات. الإسکندریة : المکتب الجامعی الحدیث. 18. الطجم، عبد الله عبد الغنی. (1996). قیاس مدى قدرة العوامل التنظیمیة والدیموغرافیة فی التنبؤ بمستوى الالتزام التنظیمی بالأجهزة السعودیة. المجلة العربیة للعلوم الإداریة. مجلد4، ع1، ص103-125.
20. العواد، فؤاد؛ الهران، محمد. (2006). العوامل المؤثرة فی الالتزام التنظیمی لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة الملک سعود. نشرة بحثیة محکمة. جامعة الملک سعود. الریاض: النشر العلمی والمطابع.
27. الکمالی، عبد الله عبد القادر. (2011). مستوى الصحة التنظیمیة فی المراکز التعلیمیة التابعة لإدارة السراج المنیر فی دولة الکویت وعلاقته بدرجة ممارسة رؤساء المراکز للمهارات الإداریة من وجهة نظر المعلمین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الشرق الأوسط. کلیة العلوم التربویة. 28. اللوزی، موسى. (2010). التطویر التنظیمی: أساسیات ومفاهیم حدیثة. (ط4). عمان: دار وائل للنشر والتوزیع.
30. الهنداوی، یاسر. (2009). إدارة المدرسة وإدارة الفصل: أصول نظریة وقضایا معاصرة. القاهرة : المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
| ||||
Statistics Article View: 194 PDF Download: 3,969 |
||||