واقع استخدام معلمي التعليم العام للتكييفات التعليمية مع التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في مدارس المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 3, July 2023, Page 849-892 PDF (959.07 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.318020 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فيصل البلوى | ||||
أستاذ التربية الخاصة المشارك، قسم التربية الخاصة كلية التربية والآداب- جامعة تبوك | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة للتعرف إلى استخدام معلمي التعليم العام في منطقة تبوك للتكييفات التعليمية مع التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في مدارس المرحلة الابتدائية من وجهة نظرهم، ومعرفة مستوى دلالة الفروق بين استجاباتهم تبعاً لمتغيرات الدراسة. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم إعداد استبانة تم تطبيقها على عينة شملت (306) معلماً ومعلمة، وأظهرت الدراسة أن واقع استخدام المعلمين للتكييفات التعليمية مع التلاميذ جاء منخفضاً بشكل عام بمتوسط (2.29)، وبالنسبة للأبعاد: جاء بُعد البيئة الصفية بواقع استخدام متوسط، وبمتوسط (2.75)، تلاه بُعد التعليمات والمهام التعليمية بواقع استخدام منخفض، وبمتوسط (2.34)، ثم بُعد الوقت والجدولة بواقع استخدام منخفض، وبمتوسط (2.13)، وجاء بُعد الواجبات والاختبارات أخيراً وبواقع استخدام منخفض، وبمتوسط (2.07)، كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً في واقع استخدام المعلمين للتكييفات التعليمية مع تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم تُعزى لمتغيرات النوع الاجتماعي، والمستوى التعليمي، والخبرة التدريسية، والتخصص، باستثناء وجود فروق تُعزى لمتغير النوع الاجتماعي على بُعد (البيئة الصفية) ولصالح الإناث. وقد أوصت الدراسة تزويد معلمـــي التعلـــيم العـــام في المدارس الابتدائية بمنطقة تبوك بالنشرات والأدلة التوضيحية حول كيفية استخدام التكييفات التعليمية مع تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم، وإلحاقهم ببرامج تدريبية تركز على إكسابهم مهارات استخدام التكييفات التعليمية مع التلاميذ. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التكييفات التعليمية; التلاميذ ذوي صعوبات التعلم; معلمي التعليم العام; المدارس الابتدائية; منطقة تبوك | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 61 PDF Download: 47 |
||||