التخطيط لتجويد الأداء الوظيفي لمعلم التربية الخاصة في ضوء متطلبات الاعتماد بدولة الإمارات العربية المتحدة | ||||
مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل | ||||
Article 13, Volume 1, Issue 2, September 2023, Page 152-160 PDF (373.71 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jiser.2023.237911.1011 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هادي فاروق فراج خميس 1; السيد سلامة الخميسي2 | ||||
1معلم تربية خاصة ومدرب معتمد بوزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات الإمارات العربية المتحدة | ||||
2أستاذ أصول التربية المتفرغ بكلية التربية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
مشكلة الدراسة : تتحدد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي : كيف يمكن التخطيط لتجويد الأداء الوظيفي لمعلم التربية الخاصة في ضوء متطلبات الاعتماد بدولة الإمارات العربية المتحدة ؟ ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية : 1- ما الأطر النظرية والفكرية للأداء الوظيفي لمعلم التربية الخاصة ؟ و ما أهم معايير جودة الحياة الوظيفية لمعلم التربية الخاصة ؟ 2- ما هي كفايات معلم التربية الخاصة بدولة الإمارات في ضوء الاتجاهات العالمية والتوجهات الاستراتيجية للتعليم 17/2021 م ؟ 3- ما واقع الاعتماد التربوي لدمج أصحاب الهمم بمدارس دولة الإمارات العربية المتحدة ؟ 4- ما متطلبات تجويد الأداء الوظيفي لمعلم التربية الخاصة وفقًا لمؤشرات الأداء العالمية والتوجهات الاستراتيجية للتعليم 17/2021 م ؟ 5- ما الخطة المقترحة لتجويد الأداء الوظيفي لمعلم التربية الخاصة في ضوء متطلبات الاعتماد بدولة الإمارات العربية المتحدة ؟ منهج الدراسة : استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة . أهداف البحث : سعى البحث إلى تحقيق الهدف الرئيس التالي : وضع خطة لتجويد الأداء الوظيفي لمعلم التربية الخاصة في ضوء متطلبات الاعتماد بدولة الإمارات العربية المتحدة ولتحقيق هذا الهدف الرئيس اتبع البحث الإجراءات الآتية : 1- تعرف الأطر النظرية والفكرية للأداء الوظيفي لمعلم التربية الخاصة . 2- تحديد أهم معايير جودة الحياة الوظيفية لمعلم التربية الخاصة . 3 - الوقوف على كفايات معلم التربية الخاصة بدولة الإمارات في ضوء الاتجاهات العالمية والتوجهات الاستراتيجية للتعليم 17/2021 م . | ||||
Keywords | ||||
الأداء الوظيفي; التربية الخاصة; الاعتماد الأكاديمي | ||||
Statistics Article View: 51 PDF Download: 85 |
||||