الواقع الافتراضي و عــــلم الآثار | ||||
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى" | ||||
Article 15, Volume 16, Issue 1, 2013, Page 364-382 PDF (1.39 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/cguaa.2013.31828 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
Emad Khalil1; فـاطمــة إسماعيل2; محمد ســـــــــعيد3 | ||||
1أستاذ مساعد الآثار البحرية – قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية – کلية الآداب – جامعة الإسکندرية | ||||
2مفتشة الآثار الإسلامية – وزارة الدولة لشئون الآثار | ||||
3باحث بمرکز الآثار البحرية – کلية الآداب – جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث استخدام تقنية الواقع الافتراضي في دراسات علم الاثار بوجع عام وعلم الاثار البحرية بوجه خاص. فعلي مدي العقدين الماضيين ظهرت فکرة الاستعانة بتقنية الواقع الافتراضي في توثيق ثم عرض المواقع الأثرية، وتم الاستعانة بتلک التقنية في العديد من المشروعات الأثرية مثل مشروع ميناء بورتوس بايطاليا ومشروع ميناء زيا في اليونان. من ناحية اخري ظهرت العديد من الفوائد لاستخدام تقنية الواقع الافتراضي في مجال التعليم في علم الاثار. ومن ثم، فإن البحث سوف يعرض لمميزات وعيوب تلک التقنية من حيث تطبيقاتها الأثرية مستشهدا بعدد من المشروعات التي تمت في هذا المجال سواء داخل مصر أو خارجها. من ناحية أخري سوف يتناول البحث تطبيقات الواقع الافتراضي في المتاحف والدور التي لعبته تلک التقنيات في تطور العرض المتحفي. | ||||
References | ||||
قائمة المراجع: الخناق, س. المعوقات والتحدیات التى تواجه التعلیم الافتراضى الجامعى – التجربة المالیزیة والعربیة، ابحاث اقتصادیة واداریة العدد الحادى عشر جوان، (2012). جمیلة شریف محمد خالد، أثر إستخدام بیئة تعلم إفتراضیة فی تعلیم العلوم علی تحصیل طلبة الصف السادس الاساسی فی مدارس وکالة الغوث الدولیة فی محافظة نابلس، رسالة ماجستیر بکلیة الدراسات العلیا فی جامعة النجاح الوطنیة بنابلس، فلسطین، 2008. Balzani, M., Santopuoli, N., Grieco, A., & Zaltron, N., 2004, Laser Scanner 3D Survey in Archaeological Field: the Forum Of Pompeii. International Conference on Remote Sensing Archaeology, Beijing.
Bateson, G., 1972, Steps to Ecology of Mind, Collected Essays in Anthropology, Psychiatry, Evolution, and Epistemology, Chandler Press, San Francisco.
Bryson, S., 1993, The Virtual Wind Tunnel. SIGGRAPH’93 Course, No. 43, pp. 2.1-2.10.
Bryson, S., 1993, The Distributed Virtual Wind tunnel. SIGGRAPH’93 Course, No. 43, pp. 3.1-3.10. Casson, L., 1991, The ancient mariners: seafarers and sea fighters of the Mediterranean in ancient times, Princeton University Press. 2nd.
Keay, S. Millett, M. Paroli, L. Strutt, K., 2005, Portus. Aladen Group, Oxford, Great Britain, ISBN 0 904152472.
Mazuryk, T. Gervautz, M., 1996, Virtual Reality: History, Applications, Technology and Future, Institute of Computer Graphics, Vienna University of Technology, Austria, http://www.cg.tuwien.ac.at/.
Meijer, F., 1986, A history of seafaring in the classical world, Beckenham: Croom Helm.
Pietroni, E. Rufa, C., 2012, Natural interaction in Virtual Environments for Cultural Heritage: Giotto in 3D and Etruscanning study cases. Virtual Archaeology Review, pp. 86-91 VAR. Volume 3 No. 7. ISSN: 1989-9947.
Song, M., 2009, Virtual reality for culture heritage Applications, VDM Verlag: Saarbrucken.
Sutherland, I., 1965, The Ultimate Display. Proceedings of IFIP Congress 2.
Slater, M. Usoh, M. Steed, A., 1994, Depth of Presence in Virtual Environments. Presence, Vol. 3, No. 2, pp. 130-144.
Zara, J., 2004, Virtual Reality and Cultural Heritage on the Web, Proceedings of the 7th International Conference on Computer Graphics and Artificial Intelligence Limoges, France, pp. 101-112, ISBN 2-914256-06-X.
http://www.asugards.edu.eg/local/myplugin/pages/about_us.php
http://vista.bibalex.org/Project/Index.aspx | ||||
Statistics Article View: 863 PDF Download: 3,437 |
||||