فاعلية الدورات التدريبية في تطوير منظومة تدريس الأداء العزفي لآلة البيانو لدى أعضاء هيئة تدريس الكليات النوعية | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 9, Issue 30, April 2022, Page 695-722 PDF (1.92 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2023.226414.1230 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
علياء علي عبدالله البربري | ||||
جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى تعزيز كفاءة أعضاء هيئة التدريس بقسم التربية الموسيقية لكليات التربية النوعية، من خلال إعداد دورات تدريبية في مجال تخصص آلة البيانو، للوقوف علي المشكلات التي تعوق سير العملية التدريسية للتخصص، والاستفادة من الطرق والأساليب الأدائية والتعبيرية الحديثة للعصور المتنوعة في اختيار برنامج أداء عزفي متكامل لطلاب آلة البيانو وفقاً لاحتياجات سوق العمل، مع وضع خطة العمل والمتابعة للعملية التدريسية بما يساعد على تطوير منظومة تدريس الأداء العزفي لآلة البيانو، وذلك بالاستعانة بنخبة من الأساتذة والخبراء في مجال تدريس البيانو من الجهات المتخصصة في الجامعات المصرية لتبادل الخبرات بما يثري منظومة التدريس ويصل بها إلى مستويات الجودة في الأداء العزفي للطلاب، ولتحقيق هذه الأهداف صممت الباحثة استمارة استطلاع الرأي المبدئ للمتدربين حول موضوعات الدورة التدريبية لمعرفة الاحتياجات التدريبية، واستمارة تقييم الدورة التدريبية فيما يتعلق بالمحتوى العلمي وتنفيذه، واتبعت في ذلك المنهج الوصفي لتحليل المحتوى العلمي؛ والتجريبي لتنفيذ التدريب، وقد أظهرت النتائج تكامل موضوعات الدورة التدريبة لاحتياجات المتدربين وتغطية جميع المشكلات المطروحة مع وضع حلول لها، وتذليل الصعوبات الأدائية والتدريسية، كما أظهرت نتائج الفرض فاعلية المحتوى العلمي للدورة التدريبية في جميع بنوده، وخلصت الباحثة إلى عدد من التوصيات التي تتمثل في ضرورة الإطلاع على الأساليب الحديثة في التدريس وحصرها لاستخدامها في العملية التعليمية تبعاً لتنوع الفروق الفردية للطلاب، مع وضع خطة تدريبية محددة وزمنية يتم في ضوئها عقد دورات تدريبية في كافة مجالات التخصص بما يخدم القائمين بالتدريس بالقسم والكليات المناظرة في التخصص، لتعظيم وتعميم الاستفادة. | ||||
Keywords | ||||
التدريب; التدريس; البيانو | ||||
Statistics Article View: 32 PDF Download: 29 |
||||