الدور الوقائي للأسرة المسلمة في حماية الطفل من فکر الإلحاد "دراسة تربوية تأصيلية" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 4, Volume 35, 168 جزء3, April 2016, Page 165-201 PDF (317.02 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2016.31873 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عمر بن حسن بن إبراهيم الراشدي | ||||
أستاذ مشارک - أصول التربية الإسلامية والمقارنة - قسم الدورات التدريبية المعهد العالي للأمر بالمعروف والنهي عن المنکر - جامعة أم القرى المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث عموما إلى رسم ملامح الدور الوقائي للأسرة المسلمة في حماية الطفل من فکر الإلحاد المعاصر. ومن الأهداف الفرعية المشتقة من الهدف العام والتي تحققها الدراسة: بيان مفهوم الإلحاد، وعرض أبرز صوره المعاصرة وآثاره. وعرض ملامح الدور الوقائي لحماية الطفل من فکر الإلحاد من خلال توجيهات القرآن والسنة. وإبراز أهم الاستراتيجيات التربوية الوقائية الداعمة للأسرة المسلمة في وقاية الطفل من فکر الإلحاد وتطبيقاتها في تربية الطفل. من أهم النتائج التي توصل إليها البحث ما يلي: فکر الإلحاد المعاصر في صوره المختلفة يختلف عن الإلحاد القديم من حيث عدم الاقتصار على قضية الإلحاد وإنکار الذات الإلهية والاقتصار على هذه الفکرة کممارسات تشککية فردية، وإنا تحول إلى الحاد متوحش يدعو إلى الفکرة الإلحادية ويروج لها، ويستميت في سبل نشرها بشتى الوسائل والطرق، بل ويعادي ما سواها من أفکار عقدية مهما کان مصدرها ومعتقدها. تميز المنهج التربوي الإسلامي في معالجة الفکرة الإلحادية من خلال المصدرين القرآن الکريم والسنة النبوية المطهرة، في مسارين تربويين رائعين، مسار الوقاية من الانحرافات الفکرية، ومسار المعالجة من فکر الإلحاد، الأمر يتطلب إبراز هذا المنهج من خلال المؤسسات التربوية. تحقيق التربية الوقائية من فکر الإلحاد يقوم على تکامل ثلاث استراتيجيات تطبيقها في تربية الطفل يحتاج أن تؤمن الأسرة بأن الطفل هو أعظم استثمار لديها، وأن تحقيق هذه الاستراتيجيات في تربية الطفل تقوم على أساس استراتيجية البناء والتأسيس، ويتبعها استراتيجية الدعم والمساندة، ويکملها استراتيجية المتابعة واليقظة المستمرة لرصد المخاطر والمتغيرات التي تشکل خطرا على تربيته. غياب الرقابة الأسرية عن معرفة ما يقوم به الطفل عبر وسائل التواصل والشبکات الإلکترونية سهل الانحرافات الفکرية، وصَعَّب الأمر على الأسرة عدم وجود منهج أو برنامج وقائي عملي في ممارساتها التربوية. | ||||
References | ||||
المراجع:
10. حنان محمد درویش: دور الأسرة المسلمة فی تفعیل قیمة الوسطیة کمنهج حیاتی للشباب، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة عین شمس، 2003. 11. خلیل بن عبد الله الحدری، التربیة الوقائیة فی الإسلام ومدى استفادة المدرسة الثانویة منها، جامعة أم القرى، معهد البحوث العلمیة وإحیاء التراث الإسلامی، مکة المکرمة، 1418هـ، رسالة ماجستیر منشورة. 12. خلیل بن عبد الله الحدری، منهجیة التفکیر العلمی فی القرآن الکریم وتطبیقاتها التربویة فی المؤسسات الجامعیة المعاصرة، تصور مقترح، جامعة أم القرى، کلیة التربیة، قسم التربیة الإسلامیة والمقارنة، رسالة دکتوراه، 1422هـ.
15. طه محمد کسبه، سفینة نوح الجدیدة فی مواجهة طوفان الإلحاد المعاصر، موقع شبکة الألوکة الثقافیة، رابط الموضوع: http://www.alukah.net/culture/0/63228/#ixzz3beQHF1z3.
17. عبد الرحمن الخانی، شرح حدیث یا غلام احفظ الله یحفظک (2)، شبکة الألوکة، 1436هـ، رابط الموضوع http://www.alukah.net/sharia.
21. عبد الرحمن عبد الخالق، الإلحاد أسباب هذه الظاهرة وطرق علاجها، طبع ونشر: الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمیة والإفتاء والدعوة والإرشاد، الریاض، ط2، 1404هـ.
24. علی بن محمد بن ناصر الفقیهی، مسلک القرآن الکریم فی إثبات البعث، مجلة الجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة، السنة الثالثة عشر - العدد (50 - 51) ربیع الآخر - رمضان 1401هـ/1981م.
26. مجد الدین أبو طاهر محمد بن یعقوب الفیروزآبادى، القاموس المحیط، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزیع، بیروت، ط 8، 1426 هـ - 2005 م.
37. وائل رمضان،ظاهرة الإلحاد ما حقیقتها فی مجتمعاتنا العربیة والإسلامیة؟ مجلة الفرقان، جمعیة أحیاء التراث الإسلامی، العدد 708، 2012 م. | ||||
Statistics Article View: 606 PDF Download: 3,574 |
||||